A+ A-

بان كي مون يرحب بالاعلان عن تدمير الاسلحة الكيماوية السورية

نيويورك - 20 - 8 (كونا) -- رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون هنا اليوم بقيام سفينة (كايب راي) الامريكية بتدمير 600 طن متري من المواد الكيماوية السورية.
   وقال المتحدث باسم الامين العام ستيفان دوجاريك  للصحافيين ان "هذا الامر يمثل إنجازا كبيرا في جهود المجتمع الدولي للقضاء على برنامج الأسلحة الكيماوية السورية بعد اتفاق إطاري تم سابقا بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.
   واشار الى ان بان "يقدر التعاون" السوري مثنيا على الدول الأعضاء التي تقدم "دعما حاسما" لهذه العملية وكذلك لدور منظمة الامم المتحدة لحظر الأسلحة الكيميائية والبعثة المشتركة "للقيادة والالتزام" بهدف انهاء المهمة في الوقت الذي كان محددا بحلول 30 يونيو من هذا العام.
   وحث بان دمشق للبناء على هذا "الإنجاز التاريخي" من أجل ضمان القضاء الكامل على برنامج الأسلحة الكيماوية بما في ذلك تدمير ما تبقى من مرافق إنتاج هذه الأسلحة.
   وكان اعلن اخيرا ان عملية تدمير هذه الاسلحة تم بنجاح قبل اسابيع من انتهاء فترة ال60 يوما التي قدرتها الولايات المتحدة في السابق لاتمام هذه المهمة.
   وستقوم سفينة (كايب راي) بنقل المواد الناتجة عن اتلاف هذه المواد الى فنلندا والمانيا حيث سيتم تفريغها للتخلص منها في منشآت ارضية مخصصة لهذا الغرض. (النهاية)  س ج / ط أ ب