A+ A-

كومان ..المؤسسات العقابية فضاء لاصلاح وتأهيل واعادة ادماج النزلاء بالمجتمع

رئيس وفد دولة الكويت مساعد المدير العام للمؤسسات الاصلاحية العميد عادل الابراهيم
رئيس وفد دولة الكويت مساعد المدير العام للمؤسسات الاصلاحية العميد عادل الابراهيم

تونس - 20 - 8 (كونا) -- قال الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان هنا اليوم ان المجلس لايرى في المؤسسات العقابية مكانا للسجن والعقاب وانما يعتبرها فضاء رحبا للاصلاح والتأهيل ودربا يفضي الى اعادة ادماج النزلاء في المجتمع.
   واكد كومان في كلمة افتتح بها اعمال المؤتمر العربي ال17 لرؤساء المؤسسات العقابية والاصلاحية اهمية المواضيع المدرجة على جدول الاعمال لاسيما المتعلقة منها بالمعايير الدولية المعتمدة لحقوق الانسان ومعاملة السجناء وتأهيل العاملين في المؤسسات العقابية والاصلاحية.
   ولفت الى الاهمية التي يكتسبها موضوع العقوبات البديلة مؤكدا انه يسمح بتفادي القطيعة مع الاسرة والوسط الاجتماعي وتسهيل اعادة اندماج النزلاء في الحياة الاجتماعية اضافة الى ضمان عدم اكتظاظ السجون.
   ودعا كومان الى التعامل مع النزلاء من ذوي الاحتياجات الخاصة الامر الذي " يشكل بامتياز مظهرا من مظاهر الاهتمام بالفئات الضعيفة ويندرج في اطار الحرص المتواصل على ضمان حقوق هذه الشريحة التي تستحق كل الرعاية والاهتمام".
   واكد حرص المجلس على تعزيز التعاون بين أجهزة الامن وانفاذ القانون ومؤسسات المجتمع المدني والانفتاح على الجمعيات المعنية برعاية السجناء في اطار فلسفة امنية رائدة تكسر الحواجز بين الشرطة والمجتمع وتبني الثقة والاحترام بين رجل الامن والمواطن.
   من جانبه اشاد رئيس وفد دولة الكويت مساعد المدير العام للمؤسسات الاصلاحية العميد عادل الابراهيم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش المؤتمر بمثل هذه الاجتماعات لما فيها من مصلحة للنزلاء وتوحيد للمعايير المعتمدة لحقوق الانسان والرعاية اللاحقة ومعاملة السجناء وتأهيل العاملين في المؤسسات العقابية والاصلاحية.
   واعرب الابراهيم عن الامل في ان يخرج المؤتمر بتوصيات تسهم في تعزيز التعاون والعمل العربي المشترك في مجال المؤسسات العقابية والاصلاحية.
   ومن المقرر ان يناقش المؤتمر الذي يحضره ممثلون عن جامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الامنية عددا من المواضيع المهمة من بينها آليات وخطط مواجهة اعمال الشغب في المؤسسات العقابية والإصلاحية وعرض تجارب بعض الدول الاعضاء في مجال العمل في هذه المؤسسات.
   ومن المنتظر ان تصدر عن المؤتمر توصيات بشأن المواضيع المطروحة على جدول الاعمال لرفعها إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب للنظر في اعتمادها.(النهاية)
   يذكر ان وفد دولة الكويت يضم في عضويته اضافة الى الابراهيم كلا من مدير ادارة السجن المركزي المقدم خالد الدويلة وممثل الكويت في الامانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس خالد أبوصليب.(النهاية)

   ن م / ا ب خ