A+ A-

اليابان .. ارتفاع الفائض التجاري مع الكويت بنسبة 3ر1 في المئة خلال يوليو الماضي

طوكيو - 20 - 8 (كونا) -- اعلنت اليابان هنا اليوم ارتفاع الفائض التجاري مع الكويت في يوليو الماضي بنسبة 3ر1 في المئة ليبلغ 5ر88 مليار ين ياباني (858 مليون دولار امريكي) على اساس سنوي مرتفعا للشهر الثاني على التوالي بسبب ارتفاع الصادرات.
وذكرت وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان اجمالي صادرات دولة الكويت الى اليابان نمت في الشهر الماضي بنسبة 7ر1 في المئة لتصل الى 4ر104 مليار ين (مليار دولار) فيما زادت الواردات من اليابان بنسبة اربعة في المئة على اساس سنوي لتبلغ 9ر15 مليار ين (154 مليون دولار) وهذا الارتفاع الاول منذ شهرين.
واوضحت الوزارة ان فائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان ارتفع ايضا في الشهر الماضي بنسبة سبعة في المئة ليصل الى 116ر1 تريليون ين (8ر10 مليار دولار) مع تصاعد الصادرات المتجهة الى اليابان بنسبة 6ر9 في المئة مقارنة بالعام الماضي.
واضافت ان صادرات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال وغيرها من الموارد الطبيعية التي تمثل نسبة 6ر97 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة نمت بنسبة 4ر9 في المئة على اساس سنوي في حين زاد اجمالي واردات المنطقة من اليابان بنسبة 23 في المئة نظرا لزيادة شحنات الصلب والمركبات والآلات.
وذكرت الوزارة ان ثالث اكبر اقتصاد عالمي سجل عجزا عالميا للشهر بقيمة 964 مليار ين (3ر9 مليار دولار) خلال شهر يوليو الماضي منخفضا بنسبة 6ر6 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وبينت انه على الرغم من تسجيل الاقتصاد الياباني اول انخفاض له منذ شهرين بسبب ارتفاع الصادرات الا ان هذا العجز العالمي ال25 على التوالي اي اطول فترة يعاني فيها الاقتصاد الياباني من عجزا عالميا منذ بدء التسجيل في يناير 1979.
وارتفع اجمالي الصادرات اليابانية للشهر الاول منذ ثلاثة شهور بنسبة 9ر3 في المئة ليصل الى 189ر6 تريليون ين (60 مليار دولار) نظرا للطلب القوي على المركبات والالات الالكترونية.
وقالت الوزارة ان واردات اليابان ارتفعت للشهر الثاني على التوالي لتصل الى 153ر7 تريليون ين (3ر69 مليار دولار) بسبب استمرار ارتفاع تكاليف واردات الوقود الاحفوري التي تعادل ثلث الواردات.
وزاد الطلب على الوقود الاحفوري بسبب حادثة (فوكوشيما) النووية التي وقعت بسبب الزلزال الضخم وموجات المد العالي (تسونامي) التي ضربت البلاد خلال مارس عام 2011.
من جهة اخرى ارتفعت صادرات اليابان الى الصين وهي اكبر شريك تجاري لليابان بنسبة 6ر2 في المئة على اساس سنوي في الشهر الماضي فيما انخفضت وارداتها من الصين بنسبة 5ر2 في المئة.
وتراجعت العملة اليابانية مقابل الدولار بنسبة 9ر2 في المئة عن العام السابق.(النهاية) م ك / ف س