A+ A-

الامم المتحدة تعلن دخول اتفاقيتها للمجاري المائية حيز النفاذ

جنيف - 18 - 8 (كونا) -- اعلنت الامم المتحدة هنا اليوم دخول اتفاقيتها حول الانهار والبحيرات حيز النفاذ اعتبارا من امس الاحد بعد مصادقة 35 دولة عليها بما يسمح بدخول الاتفاقية حيز النفاذ رسميا.
وقالت رئيسة المجلس الاستشاري للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمياه والصرف الصحي أوشي عيد في بيان " ان الامم المتحدة روجت لتوقيع اكبر عدد ممكن من الدول على هذه المعاهدة نظرا لما تمثله إدارة المياه العابرة للحدود من اهمية في تعزيز السلام والتعاون لدولي اضافة الى انها عنصر أساسي للتنمية المستدامة لاسيما في مرحلة ما بعد عام 2015".
واضافت ان العالم به حاليا 276 بحيرة للمياه العذبة وأحواض أنهار عابرة للحدود في جميع أنحاء العالم لكن 40 بالمئة فقط من تلك المجاري المائية هي التي تخضع لاتفاقيات ترتب اوضاعها في مقابل وجود 80 بالمئة من تلك المجاري المائية خاضعة لاتفاقيات ثنائية بين دولتين.
وذكرت ان الاتفاقية تضع مجموعة موحدة من المعايير لجميع البلدان التي توجد فيها أحواض أنهار دولية ومجار مائية عابرة لحدود اكثر من بلدين اثنين لضمان إدارة أكثر عملية على الصعيد العالمي وتسهيل عملية التعاون عبر الحدود في القضايا المائية ذات الصلة.
وتعد الاتفاقية أول اطار عالمي وحيد ينسق التعاون الدولي لتحسين الأمن المائي ورعاية الموارد المائية وحل النزاعات والتعاون بين الحكومات ذات الاهتمامات المشتركة.
يذكر ان الامم المتحدة دعت دول العالم الى الانضمام لاتفاقيات الامم المتحدة للمياه بعد تزايد عدد السكان وتجدد مشاريع الطاقة المائية على نطاق واسع ما يتطلب وجود ترتيبات شاملة وفعالة لإدارة عادلة ومستدامة للمياه العابرة للحدود أكثر حيوية.(النهاية) ت ا /ع م