A+ A-

حماس.. إسرائيل اعلنت خطف الجندي لتبرير اختراق الهدنة الإنسانية

غزة - 1 - 8 (كونا) -- قالت حركة حماس اليوم إن الجيش الإسرائيلي أعلن خطف أحد جنوده على يد نشطاء فلسطينيين بهدف تبرير اختراق الهدنة الإنسانية التي اعلنتها منظمة الامم المتحدة.
وأضاف المتحدث باسم الحركة في غزة فوزي برهوم في بيان أن اعلان خطف الجندي الاسرائيلي "جاء تغطية على المجازر الوحشية المتواصلة ضد شعبنا الفلسطينية وخاصة تلك التي تجرى في رفح جنوب قطاع غزة." وأكد برهوم أن "فصائل المقاومة الفلسطينية تعاملت وفق التفاهمات التي تعطيها حق الدفاع عن النفس" مشددا على "الاحتلال الاسرائيلي هو الذي خرق التهدئة".
ومن جانبها ذكرت تقارير إسرائيلية أن مقاتلي كتائب عزالدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس اسرت ضابطا يدعى هدار غولدن (23 عاما) مشيرة إلى أنه يقاتل في لواء المظليين (جبعاتي) الذي يشارك في الحرب البرية على القطاع المتواصلة منذ اكثر من ثلاثة اسابيع.
ومن جانبها هددت كتائب القسام في بيان بأنها لن تسمح لاحد "بالتغول على ابناء شعبنا الفلسطيني" مؤكدة "ان أي قوة تحاول استباحة ارضنا ستكون هدفا مشروعا للمجاهدين".
واتهمت الكتائب "العدو الصهيوني بأنه يواصل جرائمه بحق شعبنا وضرب كل الجهود الرامية لإنهاء عدوانه على قطاع غزة المحاصر".
وأشارت الى أن آخر "هذه الجرائم كان القصف العشوائي الذي شنته طائراته ومدفعيته على اهلنا في المنطقة الشرقية لرفح في خرق فاضح للتهدئة المعلنة واستخفاف بالجهود الإقليمية والدولية التي افضت إلى هذا الاتفاق".
واتهم البيان اسرائيل "بشن عدوان سافر على الفلسطينيين والتنصل من وقف اطلاق النار" مشيرا الى "ان الاحتلال يدعي كذبا أن المقاومة هي من خرقت التهدئة".
وأوضح أنه "بعد الإعلان عن التوصل لاتفاق تهدئة بدأ جيش الاحتلال بالتحرك في منطقة شرق رفح وتوغل فيها صباح اليوم شرق رفح مسافة 5ر2 كيلومتر".
واعتبرت الكتائب "ان هذا التوغل في رفح وهو الذي لم يحصل خلال الفترة الماضية من العدوان يوضح بما لا يدع مجالا للشك النية المبيتة لدى الاحتلال لخرق التهدئة والتعدي على أرضنا وابناء شعبنا العزل".
وذكرت "أن مجاهدينا واجهوا هذا التقدم الاسرائيلي الذي جرى قبل سريان التهدئة عند الثامنة صباحا وقاموا في تمام الساعة 0700 صباحا (بالتوقيت المحلي) بالاشتباك مع القوات المتوغلة واوقعوا في صفوفهم عددا كبيرا من القتلى والجرحى".
ومن جانبه قال بلسان باسم الجيش الإسرائيلي إن اثنين من الجنود قتلا في الاشتباكات التي جرت مع المقاتلين خلال العملية التي جرى خلالها خطف الجندي "ان هؤلاء انتهكوا هدنة انسانية مدتها 72 ساعة دعت اليها الامم المتحدة".
وهدد في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية بأن "اسرائيل ستتخذ اجراء قويا ردا على اعتداء حماس والمنظمات الاخرى في قطاع غزة" مشيرا الى "امكانية دخول مدينة رفح للبحث عن الضابط الاسير". (النهاية) م ت / ط م ا