A+ A-

ايطاليا ترشح رسميا وزيرة خارجيتها خلفا لآشتون في قيادة الدبلوماسية الأوروبية

روما - 1 - 8 (كونا) -- رشحت ايطاليا رسميا اليوم وزيرة خارجيتها فيديريكا موغيريني لقيادة الدبلوماسية الأوروبية في منصب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الأوروبي خلفا لكاثرين آشتون المنتهية ولايتها رغم تحفظات بعض الدول الاعضاء بالتكتل.
وقال رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينتسي في رسالة وجهها الى رئيس المفوضية الأوروبية الجديد جان كلود يونكر ونشرت هنا ان الحكومة الايطالية قررت اختيار البرلمانية وزيرة الخارجية الحالية موغيريني كمرشحة للمنصب.
وبهذه الخطوة الرسمية تكون ايطاليا التي تتولى حتى نهاية العام الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي قد حسمت موقفها حول الترشح لهذا المنصب الذي لاقى خلال قمة الاتحاد الأخيرة تحفظات واعتراض 11 من الدول الأعضاء لاسيما من اوروبا الشرقية على خلفية قلة خبرة الوزيرة الشابة وتعاطفها مع روسيا.
وكان رينتسي الذي انتقد فشل القمة الماضية في شغل المناصب الأوروبية قد أبدى مرونة مؤكدا عدم تشبثه باسم موغيريني مشيرا الى اتفاق الدول الرئيسية على أن يكون المنصب لايطاليا ولأحد أعضاء الكتلة الاشتراكية الأوروبية التي تضم الحزب الديمقراطي الايطالي الحاكم.
والى جانب اختيار الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الأوروبي ينبغي قبل نهاية شهر أغسطس الجاري ان يتم ايضا اختيار رئيس جديد للمجلس الأوروبي الذي يمثل حكومات دول الاتحاد حيث تعارض فرنسا اختيار المرشحة الأبرز رئيسة وزراء الدنمارك هيلا ثورننغ شميت لعدم تمتع بلادها بعضوية مجموعة اليورو. (النهاية) م ن / ر ج