A+ A-

ايطاليا تستنكر قصف اسرائيل للمدنيين والمرافق الدولية بغزة

روما – 31 - 7 (كونا) -– استنكرت الحكومة الايطالية هنا اليوم استهداف الجيش الاسرائيلي المتعمد للمدنيين والأطفال الفلسطينيين ومرافق الأمم المتحدة في قطاع غزة مبدية استعدادها للمشاركة في قوات دولية على حدود القطاع في اطار الجهود الدولية لوقف اطلاق النار ومنع تكرار العدوان.
وقالت وزيرة الخارجية الايطالية فيدريكا موغيريني في سياق عرضها للتطورات الاقليمية أمام لجنتي الدفاع والشؤون الخارجية بالبرلمان ان "قتل المدنيين والأطفال وقصف مباني الأمم المتحدة" في غزة من قبل الجيش الاسرائيلي "أمر غير مقبول" باعتبار أن "حماية المدنيين والمؤسسات الدولية دعامتان يجب أن يظلا في منأى عن أي عمل عسكري".
وفيما شددت على "الحاجة الملحة الى الوقف الفوري للصراع" الذي يزداد سوءا مع مرور الوقت ذكرت أن "هذه الساعات تشهد تضاعف الجهود نحو هذا الهدف" معربة عن املها أن تسفر عن نتائج ايجابية في الساعات القليلة المقبلة.
وأوضحت الوزيرة الايطالية أن موقف بلادها يتمثل بالدعوة الى "هدنة انسانية فورية وغير مشروطة" في منظور "آلية مستقرة تحول دون التكرار الدوري" للحرب على غزة وذلك بالانتقال الى مفاوضات هدنة طويلة المدى مع العمل على محاور رئيسية ابتداء من "تحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية" للتشديد على أنه شعب واحد.
وفي هذا الصدد أشارت الى ان "العمل يتركز حاليا على تقديم المساعدات الانسانية عن طريق المنظمات متعددة الأطراف والمنظمات الطوعية" التي تنتظر انتهاء العمليات العسكرية في انتظار عقد "مؤتمر دولي للمانحين" في أوائل شهر سبتمبر المقبل تعمل النرويج على تنظيمه بمشاركة ايطاليا باعتبارها الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي مع بلدان أخرى كالولايات المتحدة.
وشددت موغيريني على ضرورة "تقديم ضمانات أمنية لاسرائيل" تشمل تدمير الصواريخ الفلسطينية والأنفاق وصولا الى جعل قطاع غزة منطقة منزوعة السلاح وباحكام السيطرة على حدود القطاع" مع التجاوب لمطالب توسيع نطاق الصيد البحري والزراعة.
وأوضحت أن هذه الخطوات تستلزم تعزيز دور الحكومة الفلسطينية وبسط كامل سلطاتها على قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية والقيام بدورها "الدولي" كذلك.
وفي هذا الصدد قالت ان ايطاليا "مستعدة للقيام بدور في اعادة تفعيل نموذج الادارة الدولية لمعبر رفح "أو آلية علي منوال بعثة اليونيفيل المعززة في جنوب لبنان" التي تتصدرها ايطاليا منبهة الى أن ذلك يستدعي "قبول سائر الأطراف وقيام حكومة في غزة تقودها بوضوح السلطة الوطنية الفلسطينية".
واشارت موغيريني الى الاتصالات التي تقودها حكومتها ومنها زيارة رئيس الوزراء ماتيو رينتسي بعد غد الى القاهرة ودعمه للمبادرة المصرية على أن الهدف الأخير هو "التوصل لحل دائم للقضية الفلسطينية". (النهاية) م ن / م م ج