A+ A-

ماليزيا تطالب بوقف الأنشطة العسكرية بمحيط طائرتها المنكوبة شرقي أوكرانيا

كوالالمبور - 31 - 7 (كونا) -- طالب رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرزاق هنا اليوم القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا بوقف الأنشطة العسكرية في محيط موقع تحطم الطائرة الماليزية حتى يتمكن المحققون من أداء عملهم.
وقال عبدالرزاق في بيان صحفي "ربما لا يمكن تسوية الصراع الدائر في شرقي أوكرانيا بسهولة لكن الضحايا الذين كانوا على متن الطائرة المنكوبة لم يلعبوا أي دور في هذا الصراع لذا نطالب من طرفي الصراع بوقف الأعمال القتالية".
وأضاف أن "كلا من ماليزيا وهولندا تصران على إعادة رفات ضحايا الطائرة الماليزية" التي تحطمت في شرق أوكرانيا في 17 يوليو الجاري وراح ضحيتها 298 شخصا بينهم 43 ماليزيا و195 هولنديا.
وأشار إلى أنه ناقش مع نظيره الهولندي مارك روته استمرار الأنشطة العسكرية في موقع الحادث الأمر الذي يحول دون وصول المحققين الدوليين إلى الموقع ويعوق نقل باقي رفات الضحايا.
وشدد رئيس الوزراء الماليزي على ضرورة العمل على نقل باقي رفات الضحايا من موقع الحادث بأسرع وقت ممكن لافتا إلى ضرورة أن تعقد كل ضحية مراسم جنازة لائقة مع العمل على إزالة أي عوائق تمنع وصول المحققين الدوليين إلى موقع الحادث.
يذكر أنه جرى إرسال 68 من أفراد الشرطة الماليزية إلى موقع الحادث مؤخرا بينما يتعاون 24 خبيرا ماليزيا مع المسؤولين عن تحديد هوية الضحايا في قاعدة عسكرية بمدينة (هيلفرسوم) الكائنة على مشارف العاصمة الهولندية أمستردام.(النهاية) ع ا ب / أ م س