A+ A-

صادرات النفط الخام الكويتي الى اليابان تتراجع بنسبة 7ر20 بالمئة

طوكيو - 31 - 7 (كونا) -- اظهرت بيانات حكومية هنا اليوم تراجع صادرات النفط الخام الكويتي الى اليابان في يونيو الماضي بنسبة 7ر20 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لتصل الى 02ر6 مليون برميل أو ما يعادل 201 ألف برميل يوميا مسجلة بذلك تراجعا للشهر الثالث على التوالي.
وقالت وكالة الطاقة والموارد الطبيعية اليابانية في تقريرها الشهري ان دولة الكويت التي تعتبر خامس اكبر مزود نفط لليابان قدمت نسبة 7ر6 بالمئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام.
واضافت ان اجمالي واردات اليابان من النفط الخام تراجع بنسبة 3ر8 بالمئة على اساس سنوي وللشهر الرابع على التوالي ليصل الى 01ر3 مليون برميل يوميا حيث شكلت الشحنات من الشرق الاوسط نسبة 82 بالمئة من المجموع بتراجع قدره 9ر2 بالمئة عن العام السابق.
ولاتزال المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط لليابان حيث ارتفعت صادراتها لليابان بنسبة 4ر3 بالمئة عن العام الماضي لتصل الى 932 ألف برميل يوميا تليها دولة الامارات العربية المتحدة التي بلغت صادراتها الى اليابان 767 ألف برميل برميل يوميا بتراجع 4ر14 بالمئة.
واحتلت قطر المرتبة الثالثة بصادرات بلغت 235 ألف برميل يوميا تليها روسيا التي بلغت شحناتها 214 ألف برميل يوميا. (النهاية) م ك / ر ج