A+ A-

اسرائيل تواصل عدوانها على غزة وتلوح بتوسيعه اثر حصولها على ذخائر امريكية

غزة - 31 - 7 (كونا) -- واصلت آلة الحرب الاسرائيلية البرية والبحرية والجوية عدوانها الدموي الاوسع على قطاع غزة بعد منتصف الليلة الماضية واستمر بشكل مكثف حتى صباح اليوم في وقت لوحت فيه اسرائيل بتوسيع عمليتها العسكرية بعد حصولها على ذخائر امريكية.
وتعرضت مناطق مختلفة في قطاع غزة لغارات جوية عنيفة طالت منازل ومساجد واراضي زراعية اوقعت المزيد من القتلى والجرحى الى جانب الدمار.
واستهدفت الغارات صباح اليوم محيط مدرسة بحي (تل الزعتر) شمال بلدة (بيت لاهيا) شمال قطاع غزة ما ادى الى سقوط اكثر من 15 شخصا بينهم اطفال ونساء بين قتيل وجريح.
واعلنت مصادر طبية فلسطينية ان عدة قذائف سقطت قرب مدرسة حلب التابعة لوكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في (بيت لاهيا) والتي اسفر انفجارها عن وقوع عدد من القتلى والجرحى.
وقالت المصادر في تصريحات نقلتها محطات اذاعة محلية ان "سيارات اسعاف نقلت الضحايا جميعا الى مستشفى الشهيد كمال عدوان في بيت لاهيا" مشيرة الى ان جراح بعض المصابين خطيرة.
واضافت ان عملية القصف تسببت في تدمير مسجد (عمر بن الخطاب) الملاصق لهذه المدرسة التي تؤوي نازحين من بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا لجأوا اليها للاحتماء بها جراء العدوان الاسرائيلي المتواصل على القطاع.
على الصعيد ذاته استهدفت طائرات الاحتلال فجر اليوم شقة في حي (الزيتون) جنوب غزة ودمرتها بالصواريخ في وقت اصيب فيه عدد من المواطنين بجراح جراء تجدد القصف على منازل المواطنين على مناطق شرق القطاع .
واستهدف القصف بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا شمال القطاع الذي جاء متزامنا مع شن ثلاث غارات جوية على اراض زراعية مجاورة لمنازل المواطنين بحي التفاح شرق غزة والذي تعرض لقصف مدفعي كذلك.
كما اصيبت ممرضة بسقوط قذيفتين مدفعيتين على مستشفى شهداء الاقصى بدير البلح وسط القطاع في حين اصيب ثلاثة أشخاص بينهم امرأة مسنة جراء غارات طالت ارضا زراعية قرب منازل المواطنين ببلدة جباليا شمال القطاع.
واصيب خمسة اشخاص بجراح جراء غارة جوية استهدفت بعد منتصف الليلة الماضية منزلا في بيت لاهيا شمال القطاع وسوته بالارض اثر ضربه بصواريخ عدة وهو ما تكرر مع منزل آخر في حي الصبرة بمدينة غزة.
وجاء هذا في وقت اعلنت فيه مصادر طبية عن مقتل شخصين متأثرين بجراحهما التي اصيبا بها خلال غارات جوية استهدفت منازل مأهولة بالسكان امس.
واعلنت المصادر الطبية في عن مقتل الصحفي سامح العربان وهو احد العاملين في قناة (الاقصى) الفضائية متأثرا بجروحه التي اصيب بها امس في مجزرة سوق الشجاعية بمدينة غزة والتي سقط فيها اكثر من 200 شخص بين شهيد وجريح.
وطال قصف مدفعي عشوائي فجر اليوم منازل المواطنين شرق مخيم المغازي للاجئين وسط القطاع التي تضرر بعضها فيما قصفت مقاتلات حربية منزلا بمخيم البريج المجاور بالصواريخ ودمرته كما قصفت المقاتلات منزلا آخر بمخيم جباليا شمال القطاع بعدد من الصواريخ وسوته بالارض.
وتجدد القصف المدفعي الذي استهدف خلال الايام الاخيرة (بلوك 7) بمخيم البريج وسط القطاع والذي اوقع عددا كبيرا من القتلى والجرحى خلال عمليات القصف التي استهدفته في هذه الفترة.
على الصعيد نفسه ذكرت محطات اذاعة محلية بغزة ان قوة من جيش الاحتلال الاسرائيلي حاولت صباح اليوم التقدم نحو مخيم المغازي للاجئين الفلسطينيين وسط القطاع قبل ان يتصدى لها مقاتلون من فصائل المقاومة الفلسطينية.
وتحدثت المحطات عن قصف مدفعي استهدف المخيم قبل عملية التقدم التي ووجهت باشتباكات ضارية من المقاومين الفلسطينيين بأسلحتهم الرشاشة وقذائف الهاون.
وتترافق هذه الاشتباكات مع اصوات اطلاق نار كثيف وانفجارات ضخمة تدوي في محيط مخيم المغازي المزدحم باللاجئين والذي سقطت بعض القذائف الاسرائيلية وقنابل الدخان على منازل فيه.
ووفق المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور اشرف القدرة فقد بلغت حصيلة العدوان المتواصل على القطاع منذ فجر امس الاربعاء وحتى منتصف الليلة الماضية 130 قتيلا واكثر من 400 جريحا.
وادى عدوان الاحتلال حتى الآن الى سقوط اكثر من 1363 قتيلا بينهم 315 طفلا و166 امرأة و58 مسنا وجرح 6780 آخرين بينهم 2307 اطفال و1529 امرأة و287 مسنا.
واوضحت مصادر طبية ان من بين القتلى 15 شخصا من الاطقم الطبية وسبعة صحفيين اضافة الى سبعة من رجال الدفاع المدني .
في السياق نفسه طالبت دائرة شؤون اللاجئين بحركة (حماس) فجر اليوم المفوض العام لوكالة (اونروا) بيير كرينبول بفتح تحقيق رسمي للامم المتحدة في جريمة قصف الاحتلال مدرسة ايواء نازحين بمخيم جباليا شمال القطاع امس الاربعاء.
وحذرت الدائرة في بيان صحفي لها من ان "عدم قيام (اونروا) بهذا الاجراء الواجب عليها يجعلها شريكة في الجريمة بحق الشعب الفلسطيني من خلال اهمال جرائم الاحتلال بحقها وبحق اللاجئين".
واعربت عن تقديرها لمساعي وكالة (اونروا) لتوفير الحماية للنازحين في القطاع وتأكيدها المستمر بأن مراكز ايوائها معروفة الاحداثيات لجيش الاحتلال مشددة على ان المشاعر الانسانية التي يحملها مسؤولون في الوكالة الدولية "لا تكفي وحدها".
على الصعيد ذاته حملت الدائرة الاحتلال الاسرائيلي "المسؤولية الاولى والاساسية عما يمارسه من اجرام ممنهج بحق الفلسطينيين" مؤكدة ان "هذا الاجرام يحمل روحا سادية حيث يتلذذ بقتل المسالمين".
واضافت ان الاحتلال الاسرائيلي "تجرأ على تكرار المجازر التي ارتكبت في حروب سابقة لأنه نجا من الملاحقة القانونية الدولية ولان الامم المتحدة قد أعفته من المسؤولية الجنائية عن استهدافه لمقراتها".
وكان جيش الاحتلال قتل فجر امس 15 فلسطينيا واصاب العشرات في قصف مدفعي استهدف مدرسة تابعة لوكالة (اونروا) تؤوي نازحين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.
يذكر ان جيش الاحتلال اعلن في وقت سابق انه استدعى مؤخرا 16 ألفا من جنود الاحتياطي للعمل على جبهة القتال الدائرة منذ عدة اسابيع مع قطاع غزة بحيث ينضمون الى عشرات الالاف من الجنود الذين تم تجنيدهم من قبل للمشاركة في هذه الحرب .
وقال مصدر عسكري للاذاعة الاسرائيلية ان "استدعاء المزيد من جنود الاحتياطي والتوجه الى الولايات المتحدة لسد احتياجات الجيش من الذخيرة يندرجان في اطار الاستعدادات لمواصلة المعركة في القطاع".
واعلن المصدر ان طائرات سلاح الجو الاسرائيلي اغارت خلال الساعات الاربع والعشرين الاخيرة على 110 اهداف مختلفة في القطاع.
ويأتي هذا بعد ان اصدر المجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية والسياسية في اسرائيل تعليماته امس الى الجيش بمواصلة هجماته الشديدة في قطاع غزة وانجاز عمليات تحييد الانفاق.
ويأتي هذا في وقت اعلنت فيه الولايات المتحدة انها زودت اسرائيل بكميات جديدة من الذخائر والصواريخ وذلك بعد ساعات من ادانتها للقصف الذي تعرضت له مدرسة (اونروا) في قطاع غزة.
وقالت وزارة الدفاع الامريكية ان الجيش الاسرائيلي طلب في 20 يوليو الجاري اعادة امداده بالذخائر بسبب انخفاض مخزوناته موضحة انها "وافقت على بيعه هذه الذخائر بعد ثلاثة ايام من طلبه".(النهاية) م ت / م ع ع