A+ A-

الاتحاد الاوروبي يفرض عقوبات اقتصادية واسعة على روسيا

بروكسل - 29 - 7 (كونا) -- اقر الاتحاد الاوروبي هنا اليوم سلسلة عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا بسبب دورها في زعزعة استقرار اوكرانيا.
وقال رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رومبي ورئيس المفوضية الاوروبية خوسي مانويل باروسو في بيان مشترك ان العقوبات التي تم اقرارها اليوم تمثل رسالة قوية لقادة الفدرالية الروسية بان زعزعة الاستقرار في اوكرانيا أو اي دولة شرق أوروبية مجاورة أخرى سيكون له تداعيات قوية على أقتصاد بلادهم.
واشارا الى ان ضم اجزاء من دولة اخرى او زعزعة الاستقرار في دولة ذات سيادة لا يمكن القبول بهما في القرن الحادي والعشرين "واضافة لذلك فعندما يخرج الذي تسببوا به عن السيطرة ويؤدي الى مقتل 300 مدني بريء فان ذلك يتطلب ردا حاسما" في شارة الى تحطم الطائرة الماليزية في شرق اوكرانيا في 17 يوليو الجاري.
وتقطع العقوبات وصول المؤسسات المالية والمصارف الروسية الرسمية الى اسواق المال الاوروبية اضافة الى حظر بيع اسلحة الى روسيا اضافة الى حظر تصدير اي معدت او تكنولوجيا ذات استخدام مزدوج عسكري ومدني - خاصة في قطاع الطاقة.
واكد البيان ايضا ان "روسيا ستجد نفسها في عزلة متزايدة بسبب اعمالها في أوكرانيا".
في هذه الاثناء قال مسؤول أوروبي في حديث مع الصحافيين ان اقرار العقوبات النهائي سيتم يوم الخميس المقبل وستدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة وسيقتصر تطبيقها على الاتحاد الاوروبي.
كما تمنع العقوبات أي استثمارات جديدة في القرم في قطاعات النقل والاتصالات والطاقة والمعادن.
وتشمل العقوبات ايضا اضافة اسماء 8 شخصيات روسية وثلاثة مؤسسات الى لائحة من تم تجميد ارصدتهم ومنع التأشيرات الاوروبية عنهم ما يرفع عدد الاشخاص على اللائحة الى 95 والمؤسسات الى 23 .
وتأتي العقوبات الجديدة في وقت أعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان بلاده تعمل مع شركائها الاوروبيين لاتخاذ اجراءات اضافية وفرض عقوبات اوسع على قطاعات مفصلية من الاقتصاد الروسي.
كما اعلن البيت الأبيض ان الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات اضافية على روسيا أيضا. (النهاية) ن خ / ب ش ر