A+ A-

الرئيس العراقي يؤكد السعي لتشكيل حكومة وطنية أساسها الشراكة

بغداد - 28 - 7 (كونا) -- اكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم هنا اليوم انه سيسعى بكل إخلاص للتواصل مع جميع الأطراف السياسية وبأسرع وقت وفق السياقات الدستورية لتشكيل حكومة وطنية أساسها الشراكة الوطنية تنجز مهماتها الأساسية.
وحيا معصوم في كلمة عيد الفطر السعيد الشعب العراقي بكل فئاته ومكوناته على ما قدمه من صبر وصمود وتصديه بعزيمة وإيمان "لجرائم تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) التي تهدد شعبنا وتجربته الديمقراطية ومعالم حضارته".
واشاد معصوم بإصرار أبناء الشعب العراقي على مواصلة مسيرة بناء العراق الديمقراطي وسعيهم لتمتين أواصر الأخوة والوحدة والوئام رغم المخططات الرامية لتمزيق نسيجه الاجتماعي والمؤامرات الرامية لإفشال تجربته الديمقراطية.
واضاف "لقد خطونا في هذه الظروف الاستثنائية الحرجة خطوات فاعلة وجوهرية منها انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه وانتخاب رئيس الجمهورية وفق التوقيتات الدستورية" مؤكدا "انه بذات الصبر والإصرار سنسعى بكل إخلاص للتواصل مع الأطراف السياسية جميعا وبأسرع وقت وفق السياقات الدستورية لتشكيل حكومة وطنية أساسها الشراكة الوطنية لتنجز مهماتها الأساسية".
وأشار الى انه على راس هذه المهمات "معالجة الملف الأمني والتصدي للارهاب بكل قوة وحزم والنظر بجدية في مواطن الخلل في بناء أجهزتنا الأمنية والعسكرية وسد كل الثغرات التي يمكن ان ينفذ من خلالها اعداء العراق".
وشدد على وجوب "الاهتمام وبشكل جدي بأبناء شعبنا من الذين هجروا من مناطقهم قسرا وأجبروا على ترك مدنهم وقراهم" مؤكدا ضرورة توفير الأجواء الأمنية المناسبة لعودتهم الى مناطقهم وتوفير الحياة الحرة الكريمة لهم ولكل أبناء شعبنا العراقي.
على صعيد متصل اعلنت الرئاسة العراقية في بيان ان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ميلادينوف قدم تهانيه الى الرئيس معصوم داعيا إياه الى العمل على تقريب وجهات النظر بين المكونات العراقية.
ونقل البيان عن ميلادينوف القول خلال اللقاء ان "معصوم قد تسلم هذا المنصب المهم في ظروف سياسية صعبة يتطلب فيها العمل على تقريب وجهات النظر بين المكونات جميعا في هذه المرحلة الحرجة للخروج بالبلاد إلى بر الأمان".
من جهته ثمن معصوم "دور الأمم المتحدة وما قدمته من مساعدة للشعب العراقي" معربا عن أمله في ان "تؤدي المنظمة دورا أكبر في المستقبل".
كما هنأ ميلادينوف العراقيين بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد ودعاهم الى التسامح والتضامن.(النهاية) م ح غ / ب ش ر