A+ A-

تدفق آلاف الليبيين على تونس هربا من الاوضاع الامنية المتدهورة

تونس - 28 - 7 (كونا) -- شهد معبر (راس جدير) الحدودي بين تونس وليبيا اليوم تدفق عدد كبير من الليبيين الوافدين على تونس هربا من الاوضاع الامنية المتدهورة في بلادهم.
ونقلت وكالة الانباء التونسية الرسمية عن مصادر بالمنطقة الحدودية وصفتها ب"المطلعة" أن عدد الذين عبروا من الجانب الليبي الى التراب التونسي يتراوح ما بين أربعة الى ستة الاف وافد خلال الساعات ال24 الماضية.
وأشارت الوكالة في تقريرها الى أن النسق الحالي لتوافد الليبيين على معبر (راس جدير) الحدودي الرئيسي يؤشر لامكانية حدوث "هجرة جماعية ثانية بعد التي حصلت ابان الثورة الليبية".
وأضافت أن المشهد بالمعبر اليوم "يعيد للاذهان المشاهد التي رآها التونسيون أيام الثورة الليبية والتي تميزت باقبال كبير لليبيين على هذا المعبر الذي امتدت فيه طوابير السيارات اليوم على مسافات طويلة وملات كامل ممراته حتى ارتبطت البوابتان من الجانبين التونسي والليبي".
ونقلت الوكالة التونسية عن شهود عيان ان "الاوضاع في ليبيا لم تعد تحتمل" وان "الخطر محدق والبلاد في حالة حرب واستنفار" مشيرةالى أن رجال الامن والجمارك التونسية يحرصون على تفتيش كل العابرين بدقة شديدة لمنع تسرب الاسلحة أو الاشخاص الذين يمكن أن يشكلوا "خطرا" على تونس.
وشهد معبر (راس جدير) أيضا دخول جاليات أجنبية وعدد من الدبلوماسيين ومن الموظفين والخبراء في الشركات البترولية فيما لقي مواطنو بعض الجاليات صعوبة في الدخول الى تونس بسبب ضرورة اظهار تاشيرات طبقا للمصادر نفسها.(النهاية) ن م / خ س ج