A+ A-

مجلس الأمن يحذر من التعامل مع تجارة النفط غير المشروعة من سوريا والعراق

نيويورك - 28 - 7 (كونا) -- أعرب مجلس الأمن الدولي هنا اليوم عن "قلقه الكبير" ازاء التقارير عن استيلاء جماعات ارهابية على حقول نفط وخطوط الأنابيب في سوريا والعراق محذرا دوله الأعضاء من التجارة غير المشروعة مع نفط البلدين لانه يعد مصدرا لتمويل الأعمال الإرهابية.
وشدد المجلس في بيان رئاسي قرأه رئيسه الرواندي يوجين ريتشارد غاسانا خلال جلسة مفتوحة على أن أي تجارة نفط مع مثل هذه الجماعات كتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) و(جبهة النصرة) "لن تكون متسقة مع قرارات المجلس ذات الصلة".
وأشار في هذا الصدد الى مشروع القرار الذي طرحته روسيا والذي نص على التزام جميع الدول "بأن تمنع مواطنيها وأي أشخاص على أراضيها من المشاركة في أي معاملات تجارية أو مالية مع أو لصالح هذه الجماعات الارهابية في سوريا والعراق بصورة مباشرة أو غير مباشرة".
وجدد مجلس الامن "التزامه القوي" بسيادة واستقلال وسلامة أراضي البلدين و"دان بشدة" أي مشاركة في تجارة نفط مباشرة أو غير المباشرة من سوريا والعراق والتي تضم هذه الجماعات الإرهابية محذرا من أن "هذه المشاركة تشكل دعما ماليا للارهابيين".
وأوضح في هذا الخصوص أن لجنة عقوبات تنظيم القاعدة في المجلس قد تعيد مراجعة قائمتها معربا عن قلقه من أن أي حقول نفط أو بنية تحتية ذات صلة تسيطر عليها الجماعات الإرهابية "يمكن أن تمول الإرهابيين وتزيد من استقطابها للمقاتلين الأجانب وقدرتها على تنفيذ هجمات إرهابية".
كما دعا المجلس دوله الأعضاء للامتثال بالتزاماتها بأن لا يقدم مواطنوها والأشخاص على أراضيها "تبرعات لأفراد وكيانات مدرجة على قائمة لجنة العقوبات ومد أي معلومات عن هذه الأنشطة إلى اللجنة والتعاون معها بشكل وثيق".(النهاية) س ج / خ س ج