A+ A-

أوباما يجري اتصالا هاتفيا مع نتنياهو ويدعو لوقف اطلاق النار

واشنطن - 27 - 7 (كونا) -- أعلن البيت الابيض في بيان هنا اليوم ان الرئيس الامريكي باراك أوباما اجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حث خلاله على وقف اطلاق النار فورا لكنه اكد مجددا حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.
وجاء في البيان أن الرئيس اوباما "أكد الحتمية الاستراتيجية لوقف إطلاق نار فوري وغير مشروط لاسباب انسانية بشكل ينهي الأعمال العدائية بصفة دائمة استنادا إلى اتفاق وقف اطلاق النار (الذي توصل له الاسرائيليون والفلسطينيون) في نوفمبر 2012".
وشدد أوباما "على أهمية (التوصل لحل) دائم يضمن أمن إسرائيل ويحمي المدنيين ويخفف الأزمة الإنسانية في غزة والاتفاق على وقف إطلاق نار مستدام يسمح للفلسطينيين في غزة بأن يعيشوا حياة طبيعية في ظل تنمية تلبي الاحتياجات الاقتصادية في غزة وتعزز السلطة الفلسطينية".
وأكد أن الولايات المتحدة "ترى في نهاية المطاف أن أي حل دائم للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني يجب أن يضمن نزع سلاح الجماعات الإرهابية ونزع السلاح في غزة" وتعرب عن دعمها للمبادرة المصرية بالإضافة الى الجهود الإقليمية والدولية لإنهاء الأعمال العدائية.
ودان أوباما مجددا "الصواريخ التي تطلقها (حماس) وهجماتها ضد اسرائيل عبر الانفاق" مؤكدا "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".(النهاية) ا ك / خ س ج