A+ A-

مفتي البوسنة يدعو لمساندة غزة ورئيس الصرب يعلن تأييده لإسرائيل

سراييفو - 27 - 7 (كونا) -- دعا مفتي البوسنة والهرسك حسين كفازوفيش المسلمين في بلاده وفي العالم لأن يتبرعوا بجزء من نفقات عيد الفطر الى ضحايا قطاع غزة فيما اعلن رئيس جمهورية الصرب ميلوراد دوديك تأييده للهجوم الاسرائيلي على القطاع.
وقال كفازوفيتش في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم إنه اتفق مع ائمة المساجد في البوسنه ومع زملائه رؤساء الادارات الاسلامية في جميع دول البلقان بأن يخصصوا جزءا من خطبة العيد -والذي اعلن عن اول ايامه هنا غدا- الى الاحداث المؤلمة في غزة.
كما دعا كفازوفيتش الى "الترحم على ارواح شهدائه" مناشدا المسلمين بأن "يشاركوا العيد مع اسر شهداء غزه ويخصصوا جزءا من نفقاته لتذهب هدية اليهم وهم تحت الحصار الغاشم".
واضاف أن "البوسنيين يعرفون اكثر من غيرهم معنى الحصار والتجويع والقصف والدمار لذلك فهم اكثر حماسا في التعاطف والتأييد لسكان غزة الذين يواجهون احداثا شبيهة بتلك التي واجهها البوسنيون في سراييفو قبل 22 عاما".
وناشد مفتى البوسنة "الضمير الاسلامي والعالمي لنصرة المظلومين في غزة" مطالبا بتحرك اعلامي وسياسي على اوسع نطاق للضغط لوقف العدوان على القطاع وتوفير ظروف الحياة الكريمة لسكانه كبقية شعوب الارض.
وفي خطوة مماثله اعلنت الادارات الاسلامية في كل من الجبل الاسود وصربيا ومقدونيا وكرواتيا وكوسوفو والبانيا وسلوفينيا في بيانات تضامنها مع سكان قطاع غزة وناشدت المجتمع الدولي تقديم الدعم الانساني لهم بجميع الوسائل.
ويوجد في منطقة البلقان باستثناء تركيا حوالي 12 مليون مسلم اكثرهم كثافة في البوسنة والبانيا وكوسوفو ومقدونيا وبلغاريا.
على صعيد اخر أعلنت حكومة جمهورية الصرب -الاقليم شبه المستقل في البوسنه- في بيان أن رئيس الجمهورية ميلوراد دوديك بعث اليوم برقية تأييد وتضامن مع رئيسي اسرائيل وحكومتها يعبر فيها عن تضامنه وتأييده للعملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزه.
ونقلت اذاعة (بانيالوكا) عن البيان ان "العلاقة الحميمة بين الصرب واسرائيل تتعزز وقت الازمات وان الصرب لن ينسوا مواقف إسرائيل المؤيدة للشعب الصربي خلال الحروب اليوغسلافية قبل 22 عاما".
وكانت العاصمة الصربية بلغراد قد شهدت قبل ايام مسيرة لعدد من المشاركين عبروا فيها عن تأييدهم لإسرائيل. (النهاية) ع أ / أ م س