A+ A-

سفارة الكويت في لندن تصدر ارشادات للمواطنين الراغبين بزيارة بريطانيا

لندن - 27 - 7 (كونا) -- أصدرت سفارة دولة الكويت لدى المملكة المتحدة ارشادات للمواطنين الكويتيين الذين يعتزمون السفر الى بريطانيا خلال العطلة الصيفية سواء بهدف السياحة او العلاج مناشدة الجميع الالتزام بها حفاظا على امنهم وسلامتهم خلال تواجدهم خارج البلاد.
وقال القنصل في سفارة دولة الكويت لدى المملكة المتحدة السكرتير الاول مشعل المضف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان اهم الارشادات تتركز على ضرورة التزام المسافرين بنوع التأشيرة التي تصدر لهم من قبل السفارة البريطانية في الكويت.
وأضاف المضف انه لوحظ في الفترة الاخيرة دخول عدد من المواطنين الكويتيين الى بريطانيا بهدف العلاج بتأشيرة سياحية موضحا ان وزارة الداخلية تملك حق ترحيل من يدخل بريطانيا بسمة دخول غير المصرح له بها داعيا الجميع الى احترام الإجراءات والقوانين البريطانية.
وذكر انه لابد ان تكون تذكرة الطيران الى بريطانيا ذهابا وايابا مشيرا الى ترحيل السلطات لعدد من المسافرين القادمين من الكويت بسبب حجزهم لتذاكر ذهاب فقط.
وقال المضف ان "لكل دولة تشريعاتها وقوانينها الواجب احترامها وهذا حق سيادي للدول" داعيا جميع القادمين والمغادرين للاراضي البريطانية الى التأكد من شحن بطاريات جميع وسائل الاتصال والكمبيوترات المحمولة معهم حتى يتمكن موظفو الامن في المطارات من التأكد من عملها.
وحذر من ان اي جهاز إلكتروني لا يعمل لن يسمح لصاحبه باستكمال اجراءات السفر وركوب الطائرة موضحا ان هذه الاجراءات بدأ العمل بها في الرحلات المتجهة الى عدد من الدول.
ودعا المضف المواطنين الى الحفاظ على جواز السفر من التلف او الضياع او السرقة وعدم القيام برهنه او استعماله لغير الغرض المخصص له وعدم تسليمه لأي شخص ما عدا السلطات الرسمية داعيا في حال فقدانه او سرقته الى التوجه فورا لأقرب مركز شرطة وابلاغ السفارة حتى يتسنى لها تقديم المساعدة بأسرع وقت ممكن.
وشدد المضف على ضرورة ايداع جوازات السفر وتذاكر الطيران والمجوهرات او الاشياء الثمينة في صندوق امانات الفندق الذي يقيم به المسافرين او في اقرب بنك لمقر سكنهم او في اماكن آمنة.
واشار الى منع سلطات مطار هيثرو وتشددها في حظر جلب جميع مشتقات الالبان والمواد الغذائية من خارج المملكة المتحدة محذرا المواطنين من حمل مبالغ نقدية كبيرة او مصوغات ذهبية اثناء التجول داخل بريطانيا والاكتفاء بحمل مبالغ نقدية بقدر الحاجة مؤكدا اهمية الحرص على صرف وتبديل المبالغ المالية من البنوك الرسمية او شركات الصراف المعروفة والمعتمدة.
وشدد على ضرورة التزام جميع المواطنين بالقوانين البريطانية داخل البلاد كوجوب حملهم بطاقات اصلية (جواز سفر - بطاقة مدنية - رخصة قيادة) لاثبات الهوية وذلك لتفادي التعرض للمسائل القانونية خصوصا في المعاملات المصرفية.
وحذر المضف المواطنين من استئجار الشقق الا من الشركات والمكاتب المعروفة والموثوقة وقراءة عقد الايجار جيدا قبل التوقيع عليه مشيرا الى انه يفضل الاستعانة بمحام قبل التوقيع على اي عقود مهمة حيث التعامل مع الافراد بشكل شخصي لا يحمي المواطنين ويضيع حقوقهم.
ونصح الراغبين في شراء عقار بالمملكة المتحدة بأن يسجلوا العقار عن طريق محام تفاديا للوقوع في مشكلات قانونية.
وفيما يتعلق باستخدام المركبات الكويتية في بريطانيا أكد المضف ان السلطات البريطانية لا تمنع ذلك ولكن وفق شروط قانونية أهمها التقيد بالمدة الممنوحة من قبل ادارة الجمارك البريطانية لسيارات المواطنين الكويتيين عند دخولها الاراضي البريطانية مع توافر تأمين خاص للسيارة علاوة على ضرورة التزامهم بقوانين المرور اثناء القيادة.
ودعا العائلات الكويتية التي ترغب في اصطحاب المربيات معهم خلال فترة الصيف الى التأكد من حصولهن على اقامة صالحة بالكويت لا تقل عن عام وان يكون دخولهن الاراضي البريطانية برفقة كفيلهن في الكويت.
ونظرا للعدد الكبير المتوقع من المواطنين الكويتيين الذين سيزورون العاصمة البريطانية خلال عيد الفطر المبارك دعا المضف المواطنين الى القيام بتأكيد حجوزات العودة الى الكويت وخصوصا قبل موعد المغادرة من المملكة المتحدة بثلاثة أيام.
ونبه الى ضرورة الاحتفاظ بالفواتير والايصالات عند شراء اي ملابس او بضاعة او غرض معين لا سيما اثناء استرجاع او استبدال البضاعة في المعاملات التجارية بخدمة العملاء.
وشدد على ضرورة الاحتفاظ بالوصفات الطبية وفواتير الادوية التي قد يضطر المواطن لأخذها معه الى الكويت حتى لا يتم تأخيرهم او ايقافهم عند المغادرة من قبل جمارك المطار عند الاشتباه بهذه الادوية.
وطالب المضف المواطنين بعدم قبول اي خدمات من أشخاص مجهولين والابتعاد عن الاماكن المشبوهة ذات السمعة السيئة وعدم الاقتراب من اماكن الشغب وعدم الرد على الاستفزازات من قبل الغير والتي يكون هدفها غالبا خلق المشكلات والفوضى والتجمهر بقصد السرقة.
ودعا المواطنين الى عدم التردد في الاتصال بأرقام السفارة الموجودة لخدمة المواطنين على مدار 24 ساعة يوميا على الرقم 02075903400.
وردا على سؤال حول اهم الارشادات الخاصة بالمرضى الكويتيين الموفدين للعلاج على نفقة الدولة بجهاتها المختلفة شدد المضف على ضرورة قيام المرافق الذي سيقوم بتسلم المخصصات من البنك بتوخي الحيطة والحذر نظرا لتسجيل حالات سرقة لعدد منهم.
واشار الى اهمية التأكد من صلاحية انتهاء التأشيرة الخاصة بالمريض ومرافقيه واخطار المكتب الصحي قبل الانتهاء بأسبوعين على الاقل لكي يتمكن المكتب من عمل الاجراءات اللازمة وفي حالة عدم الاخطار يتحمل المريض ومرافقه ما يترتب على ذلك.
وطلب المضف من المرضى المتواجدين للعلاج في حالة حدوث اي طارئ صحي خارج اوقات العمل الرسمي الاتصال على الرقم 999 او التوجه لأقرب مستشفى حكومي (سانت ماري بالقرب من هيلتون متروبوليتان شارع أجوار رود) او (تشيلسي وست منستر في فولهام) او( مستشفى يو سي أل المقابل لمحطة يوستن).
واشار الى ان المكتب الصحي خصص في خارج اوقات العمل والاجازات الرسمية طبيبا مناوبا على الرقم 07825186776 وذلك للحالات الطارئة فقط.(النهاية) خ د / ر ج