A+ A-

وزراء الخارجية المجتمعون في باريس يدعون لتمديد وقف اطلاق النار بين اسرائيل وحماس

باريس - 26 - 7 (كونا) -- اختتم هنا اليوم اجتماع وزراء خارجية سبع دول من اوروبا والشرق الاوسط لمناقشة الأوضاع في قطاع غزة بدعوة اسرائيل وحركة (حماس) لتمديد الهدنة التي جرى التوصل اليها اليوم الى 12 ساعة لأسباب انسانية.
وضم الاجتماع الذي ترأسه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري برعاية نظيره الفرنسي لوران فابيوس كلا من الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون ووزراء خارجية من تركيا وقطر وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا.
وقال فابيوس في بيان عقب المحادثات التي استغرقت ثلاث ساعات إن "الاجتماع كان ايجابيا وقد سمح للمشاركين بالخروج بتوجهات مشتركة للقيام بتحرك دولي لوقف إطلاق النار في غزة".
وأضاف أن استراتيجية انهاء الأعمال العدائية ستكون "امتدادا للجهود التي بذلت في هذا السياق وخاصة المبادرة المصرية وذلك رغم عدم قبولها من جميع الأطراف" مشيرا الى أن "جميع الاطراف المشاركة في الاجتماع دعت كلا الطرفين لتمديد وقف إطلاق النار الذي جرى التوصل اليه لمدة ثماني ساعات في وقت سابق اليوم لأسباب إنسانية". وبين ان المشاركين أعربوا عن رغبتهم في تخطي مسألة وقف الأعمال العدائية الى معالجة القضايا الحيوية التي تؤثر على كلا الطرفين.
وأوضح الوزير الفرنسي "نريد التوصل بأسرع وقت ممكن عبر المفاوضات الى وقف اطلاق نار دائم يلبي المطالب الإسرائيلية بالأمن والفلسطينية بإمكانية الوصول الى قطاع غزة وإعادة البناء الاجتماعي والاقتصادي فيه".
وتناول الاجتماع أيضا ضرورة اشراك السلطة الفلسطينية في تنفيذ تلك الأهداف.
وأعرب وزراء خارجية المجتمعون عن "تضامنهم مع السكان المدنيين الذين تضرروا بشدة جراء القتال الذي اسفر عن سقوط اكثر من الف فلسطيني معظمهم من المدنيين خلال 19 يوما من الهجمات الإسرائيلية بينما توفي اثنان من المدنيين الإسرائيليين جراء الصواريخ التي تطلقها (حماس). (النهاية) ج ك / أ م س