A+ A-

القاهرة تستنكر انتقادات رئيس وزراء تركيا للرئيس المصري

القاهرة - 26 - 7 (كونا) -- أعربت مصر هنا اليوم عن "بالغ استهجانها واستنكارها" لتصريحات أدلى بها رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان مؤخرا وتضمنت انتقادات حادة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان صحفي ان هذه التصريحات "تعكس جهلا كاملا وانكارا تاما لحقيقة الواقع السياسي في مصر" منذ احداث 30 يونيو من العام الماضي وحتى تنفيذ ثاني استحقاقات خريطة الطريق و"اجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة بمشاركة فعالة من آلاف المنظمات المصرية والاقليمية والدولية والتي شهدت بنزاهة هذه الانتخابات".
وأضاف البيان أن هذه التصريحات تأتي في اطار "دأب القيادة التركية على التدخل غير المقبول والمرفوض شكلا وموضوعا" في الشأن الداخلي للبلاد و"تمثل امعانا في تجاهل حقائق التاريخ ودور مصر القومي ومواقفها في الدفاع عن القضية الفلسطينية وهي مواقف لا تقبل المزايدة".
وأشار الى أنه "في الوقت الذي أعطت فيه مصر الفرصة تلو الأخرى للقيادة التركية لاعلاء المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين الصديقين فوق الاعتبارات الأيديولوجية والحزبية الضيقة وصيانة العلاقات التاريخية بينهما فإن استمرار التجاوز في حق مصر وقيادتها المنتخبة سيؤدي دون شك الى مزيد من الاجراءات من جانب مصر من شأنها أن تحد من تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين".
وأوضحت الوزارة في بيانها أن "تلك التجاوزات لا تترك لها خيارا سوى الرد عليها بعد أن سبق اعتبار السفير التركي شخصا غير مرغوب فيه وتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية الى مستوى القائم بالأعمال".
واشار البيان الى أنه يجري حاليا استدعاء القائم بالأعمال التركي بالانابة بالقاهرة مرة أخرى الى مقر وزارة الخارجية لنقل رسالة احتجاج قوية على هذه "التجاوزات" والتحذير من مغبة استمرارها على مسار العلاقات بين البلدين كما تم تكليف القائم بالأعمال المصري بالانابة في تركيا بنقل ذات الرسالة الى السلطات التركية.
وأضاف البيان أنه "واذ تعرب مصر عن تقديرها للشعب التركي الصديق الذي تربطه بالشعب المصري علاقات تاريخية وروابط دم فانها تجدد التأكيد على أنه آن الأوان لاعلاء المصالح العليا للشعبين على المصالح الايديولوجية الضيقة والتسليم بارادة الشعوب واحترام مبادئ العلاقات والمواثيق الدولية التي تحظر التدخل في الشؤون الداخلية للدول وتفرض احترام ارادة الشعوب واختياراتها".
وكان رئيس الوزراء التركي وجه خلال مقابلة مع شبكة (سي.ان.ان) الاخبارية الامريكية انتقادات حادة للسلطات المصرية ورئيسها السيسي قائلا انه "لا يوجد دور حقيقي لمصر حاليا في عملية السلام".(النهاية) أ س م / م ع ع