A+ A-

(الدريشة) مجلة فصلية جديدة من اصدارات وكالة الانباء الكويتية

غلاف  مجلة (الدريشة)
غلاف مجلة (الدريشة)
الكويت - 26 - 7 (كونا) -- دشنت وكالة الانباء الكويتية (كونا) اصدارها الجديد مجلة (الدريشة) الفصلية ليضاف الى اسهاماتها في الساحة الثقافية ويترجم حرصها على المساهمة في حملة تعزيز القيم الاخلاقية في المجتمع.
ويقع العدد الاول الذي يمكن الولوج اليه وتصفحه عبر الموقع الالكتروني الرسمي ل(كونا) في 34 صفحة تشمل موضوعات تتنوع بين التاريخ الكويتي والثقافة والقصص الشعبية.
واكد رئيس مجلس الادارة والمدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الصباح في افتتاحية العدد الاول على أهمية دور المجلة في تعزيز القيم الاخلاقية في المجتمع الكويتي معربا عن الأمل بأن تكون نافذة على كويت الماضي والحاضر واستشراف المستقبل بعين الفاحص الناقد.
ويحرص القائمون على (الدريشة) أن يتضمن كل عدد على قيمة اخلاقية تسلط الضوء على مشاكل المجتمع وتعمل على وضع الحلول المناسبة لها. وقد تمثلت القيمة الاولى لهذا العدد في مكافحة ظاهرة العنف في المجتمع الكويتي.
وتميز العدد الاول بطابع رمضاني لتزامن صدور (الدريشة) مع حلول شهر رمضان الكريم وبما يتناسب مع هذه المناسبة المباركة حيث فردت صفحات لموضوعات تتعلق بالشهر المبارك في كويت الماضي وما يسبقه من استعدادات تبدأ من شهر شعبان.
وتطرق العدد الى المناسبات التي تسبق رمضان مثل (دق الهريس) و(ناصفوه) و(القريش) علاوة على العادات الكويتية القديمة اثناء شهر رمضان واشهر الاكلات الشعبية المرتبطة بالشهر الكريم وصولا الى عيد الفطر السعيد وكل ما يتعلق به من مظاهر البهجة والسرور.
ولم تغفل (الدريشة) عن التطرق لأشهر الاحداث التاريخية الي شهدتها الكويت في شهر رمضان كغزو الدبا (الجراد الصغير) عام 1890 وتوقيع معاهدة الحماية البريطانية 1899 وبناء سور الكويت الثالث عام 1920 حتى سنة (الهدامة) عام 1934.
وتميزت (الدريشة) بتسليط الضوء على التاريخ الكويتي وما يتعلق بالبيت الكويتي القديم وعادات الزواج قديما بالإضافة الى اشهر الالعاب الشعبية.
وحرصت المجلة على ابراز الجانب الثقافي من خلال التطرق الى الدور الذي تؤديه المتاحف في توثيق هوية الشعوب وكذلك دور القصص والحكايات الشعبية في حفظ الخبرات في الذاكرة الانسانية وذلك عبر سرد قصة من القصص الشعبية في زاوية (الحزاوي) في كل عدد على امل المساهمة في حفظ الارث الشعبي الكويتي. (النهاية) ف ش