A+ A-

إسرائيل ترفض مبادرة أمريكية لوقف اطلاق النار في غزة

غزة - 25 - 7 (كونا) -- أعلنت اسرائيل الليلة رفضها لاقتراح خاص بوقف اطلاق النار في قطاع غزة تقدم به وزير الخارجية الامريكي جون كيري.
وذكرت الاذاعة العبرية "ان هذا الرفض جاء بعد اجتماع عقده المجلس الوزاري الاسرائيلي للشؤون السياسية والامنية" مؤكدة ان "القرار اتخذ بالاجماع للصيغة الحالية المقترحة من قبل الوزير كيري".
ونقلت الاذاعة عن مصدر حكومي مسؤول قوله "ان اعضاء الحكومة سيواصلون بحث المشروع ويأملون بادخال تعديلات عليه من قبل الوزير كيري تستجيب للمطالب الاسرائيلية الخاصة بوقف اطلاق النار".
واعتبر هذا المصدر وفق الاذاعة "ان الصيغة التي اقترحها الوزير الامريكي لم تتجاوب بأي شكل من الاشكال مع التطلعات الإسرائيلية" مؤكدا في ذات الوقت "ان الاتصالات مع الجانب الامريكي لا تزال مستمرة".
ومن المتوقع وفق الاذاعة "ان يعاود اعضاء مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والامنية الاجتماع مرة اخرى في وقت لاحق الليلة برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو للبحث في مختلف التطورات".
وذكرت الاذاعة ان من بين التعديلات التي ترغب تل ابيب في ادخالها على المبادرة الامريكية الموافقة على مواصلة الجيش الاسرائيلي العمل وبحرية للبحث عن انفاق حفرت قرب الحدود مع قطاع غزة.
واشارت الى "ان مبادرة كيري لوقف إطلاق النار في القطاع تدعو الى الاعلان عن تهدئة انسانية تستمر اسبوعا يجري خلاله مفاوضات بوساطة مصرية للتوصل الى اتفاق شامل لاطلاق النار".
وتشمل المبادرة حال قبول مختلف الاطراف بها اجراء جولات مفاوضات تشارك فيها حركتا (حماس) والجهاد الإسلامي وكذلك السلطة الفلسطينية من جهة واسرائيل من جهة بوساطة القاهرة.
واوضحت الاذاعة الى "ان مطلب (حماس) رفع الحصار عن القطاع واطلاق سراح اسرى اعادت اسرائيل اعتقالهم من اهم شروط الحركة لوقف اطلاق النار والذي سيجري بحث تثبيته في جلسات ستتم بين وفد مصري سيلتقي الاسرائيليين والفلسطينيين في لقاءات منفصلة".
وتنص المبادرة كذلك على تقديم الولايات المتحدة الامريكية والامم المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي ضمانات للطرفين بان تتضمن المفاوضات القضايا التي تهم الفلسطينيين كرفع الحصار عن القطاع واعادة اعماره بعد الحرب".
ميدانيا اعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) ان مقاتليها استهدفوا اليوم طائرة (اف 16) اسرائيلية اثناء تحليقها في سماء مدينة غزة وتمكنوا من اصابتها بصاروخ.
واكدت الكتائب في بيان لها اصدرته الليلة "ان النيران شوهدت وهي تشتعل في هذه الطائرة الحربية التي استهدفت اثناء اغارتها على غزة".
ويتزامن هذا مع اعلان الكتائب انها اطلقت ثلاثة صواريخ من طراز (ام.75) نحو مدينة تل ابيب وسط اسرائيل.
وقال كتائب القسام في بيان جديد "انها اطلقت 1700 صاروخ باتجاه اسرائيل منذ بدء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة قبل 18 يوما".
وذكر البيان "ان مقاتلي القسام تمكنوا من قتل 59 جنديا اسرائيليا واصابة اكثر من 300 آخرين منذ بدء الهجوم البري على القطاع إضافة إلى اسر جندي خلال اشتباكات مع جنود الاحتلال واستهداف نحو 44 دبابة وناقلة جند بالعبوات والصواريخ المضادة للدروع".
من جهتها اعلنت (سرايا القدس) الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي مسؤوليتها عن "قصف المفاعل النووي (تسوراك) جنوب تل أبيب مساء اليوم بصاروخ من طراز (براق 70)".
واكدت السرايا في بيان ان مقاتليها "استهدفوا كذلك ميناء اسدود بصاروخ (غراد) كما قصفوا مدينة عسقلان بثلاثة صواريخ (غراد) ووادي سعد بخمسة صواريخ (107).
وأضاف البيان "ان عددا من جنود الاحتلال سقطوا الليلة بين قتيل وجريح قي كمين محكم لمجاهديها في شارع نعيم ببلدة بيت حانون شمال القطاع".
يشار إلى أن عدد ضحايا العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة ارتفع في يومه ال18 وفق أحدث الاحصائيات الى 850 قتيلا واكثر من 5400 جريح غالبيتهم من المدنين والاطفال.(النهاية) م ت / م م ج