A+ A-

تقرير..الاتحاد الأوروبي يستورد 53 بالمئة من احتياجاته من الطاقة

بروكسل - 25 - 7 (كونا) -- كشف البرلمان الأوروبي اليوم عن استيراد الاتحاد الأوروبي لما يقرب من 53 بالمئة من احتياجاته للطاقة منها 90 بالمئة من النفط الخام و66 بالمئة من الغاز الطبيعي و42 بالمئة من الوقود الصلب كالفحم.
وذكر البرلمان الاوروبي في تقريره أن "فاتورة الاتحاد الأوروبي للحصول على الطاقة الخارجية بلغت نحو 400 مليار يورو (537 مليار دولار) في عام 2013".
وأضاف أن "أوروبا تعتمد بشكل كبير على مورد واحد فقط وهو روسيا المسؤولة عن ثلث واردات النفط و39 بالمئة من الغاز و 26 بالمئة من الوقود الصلب" مشيرا الى "اعتماد ست دول في الاتحاد الأوروبي على روسيا كمورد وحيد للغاز".
ولفت البيان الى أن "الكتلة الأوروبية تسعى الآن للحد من هذه التبعية من خلال تنويع مصادر الطاقة والموردين وتقليص استهلاك الطاقة وزيادة إنتاج الطاقة والتعاون بين الدول والاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة".
وأوضح أن هذه المبادرات وغيرها طرحت خلال مناقشة استراتيجية أمن الطاقة الأوروبية التي قدمتها المفوضية الأوروبية في مايو الماضي.
وفي هذا الصدد علق رئيس لجنة الصناعة في البرلمان الأوروبي جيرزي بوزيك على التقرير بالقول ان "أمن الطاقة سيلعب دورا بارزا في عمل اللجنة على مدى الأشهر القادمة " مؤكدا أهمية تلك القضية. (النهاية) ن خ / أ م س