A+ A-

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الامريكي بمعدل 7ر1 في المئة في عام 2014

واشنطن - 24 - 7 (كونا) -- توقع صندوق النقد الدولي ان يبلغ معدل نمو الاقتصاد الامريكي 7ر1 في المئة في العام الحالي 2014 مقارنة بنسبة 9ر1 في المئة في عام 2013.
وقال صندوق النقد الدولي في تقرير نشره هنا الليلة الماضية حول اكبر اقتصاد في العالم انه "على الرغم من انتعاش الاقتصاد الامريكي بوتيرة متزايدة الا ان العمل على الخروج من انعدام اسعار الفائدة وتعزيز النمو المحتمل لا تزال اولويات قصوى".
واضاف ان "النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة تسارع في النصف الثاني من عام 2013 الا ان تغير المناخ بشكل غير معتاد وبطء الطلب الخارجي ادى الى تلاشي الزخم وانكماش النمو بنسبة 9ر2 في المئة في الربع الاول من العام الحالي وهو اول انكماش فصلي منذ اوائل عام 2011".
ويتوقع الصندوق ان يتسارع النمو في الفترة المتبقية من العام الحالي بنسبة تتراوح بين 3 و5ر3 في المئة مع تحسن فرص العمل وزيادة انتاج الشركات والمبيعات والطلب على السلع المعمرة وعودة الثقة الى المستثمرين.
ويتوقع الصندوق ان يستقر النمو المحتمل عند نسبة اثنين في المئة في السنوات المقبلة وهو اقل بكثير من متوسط معدل النمو المحتمل الذي تجاوز نسبة ثلاثة في المئة قبل الازمة المالية.
ويوصي صندوق النقد الدولي السياسات الاقتصادية بمواجهة هذا الانخفاض في النمو على المدى الطويل بما في ذلك زيادة الاستثمار في البنية التحتية الامريكية وتحسين مخرجات التعليم والنظام الضريبي وبناء قوة عمل ماهرة.(النهاية) ش ص / م خ