A+ A-

بان يعرب عن انزعاجه لوضع صورايخ في مدرسة تديرها (اونروا) بغزة

الامين العام للامم المتحدة بان كي مون
الامين العام للامم المتحدة بان كي مون
نيويورك - 23 - 7 (كونا) -- قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم انه يشعر ب"الانزعاج والغضب" لسماعه انه تم وضع صواريخ في مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة (اونروا) الاسبوع الماضي الامر الذي يعرض حياة المدنيين للخطر.
وذكر المكتب الصحفي للامين العام للامم المتحدة في بيان ان بان اعرب عن غضبه واسفه لوضع الاسلحة في مدرسة تديرها الامم المتحدة مشيرا الى ان المسؤولين عن هذه المدرسة انما يحولنها الى اهداف عسكرية محتملة وبالتالي يعرضون حياة الاطفال الابرياء وموظفي الامم المتحدة واي شخص يستخدم مدراس الامم المتحدة كمأوى الى الخطر.
ودعا بان من لديهم نفوذ لدى الجماعات المتشددة لارسال رسالة واضحة بأن هذا الامر غير مقبول معربا عن دعمه الكامل ل"العمل الجبار" لموظفي الاونروا الذين يواصلون العمل في ظل ظروف صعبة للغاية.
واشار بان الى ان اخفاء الصواريخ التي فقدت مؤخرا لا يتفق مع قرار الامم المتحدة الداعي الى منع تهريب الاسلحة مطالبا الجماعات المسلحة الى وقف هذه الاجراءات التي تعرض حياة المدنيين الى الخطر.
وطالب بمراجعة كاملة لمثل هذه الحوادث وكيفية استجابة الامم المتحدة في مثل هذه الحالات مشيرا الى ان المنظمة الدولية ستتخذ اجراءات ملموسة لزيادة اليقظة لمنع هذه الحوادث من الحصول مرة اخرى.
ووجه بان ادارة الامم المتحدة للامن والسلامة وادارة الامم المتحدة المتعلقة بالالغام (يونامس) فورا لتنفيذ وتطوير خطة امنية فعالة للمعالجة السليمة والامنة لاي اسلحة تكتشف في مقار الامم المتحدة بالاضافة الى النشر الفوري لافراد من ذوي الخبرة للتعامل مع هذا الوضع.(النهاية) س ج / ا ع س