A+ A-

الولايات المتحدة ترفض المزاعم بارتكاب اسرائيل جرائم حرب في غزة

واشنطن - 23 - 7 (كونا) -- رفضت الولايات المتحدة الامريكية هنا اليوم ما تطرقت له الدورة الاستثنائية لمجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة أمس حول مزاعم بارتكاب اسرائيل جرائم حرب في غزة واعتبرته "احدث خطوة في سلسلة الإجراءات المعادية لإسرائيل في مجلس حقوق الانسان".
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية ماري هارف خلال مؤتمر صحفي "نحن نعارض بشدة إنشاء هذا النوع من الآلية لانها أحادية الجانب.. لم يتحدث أحد هنا عن صواريخ (حماس) أو اقترح النظر في أي شيء آخر بخلاف إسرائيل في هذه الحالة".
وأشارت الى أن "(حماس) تمتلك صواريخ يمكن أن تصل إلى مطار (بن غوريون) وخلال القتال الحالي فقد سقطت هذه الصواريخ على شمال المطار رغم أن دقتها لاتزال محدودة".
وأضافت أن "نظام القبة الحديدية الإسرائيلية التي نعمل (مع تل أبيب) بشكل وثيق لتطويرها وتمويلها رصدت ودمرت العديد من الصواريخ القادمة والتي يمكن ان تصل الى المطار ومناطق أخرى".
وأوضحت هارف أن الولايات المتحدة لم تحدد بعد قدرات (حماس) المضادة للطائرات مشددة على أن "حماس منظمة إرهابية تطلق الصواريخ بشكل عشوائي بهدف قتل المدنيين.. وعملياتنا لمكافحة الإرهاب تقوم على أخذ درجة كبيرة من الحذر لحماية أرواح المدنيين".
وكانت الولايات المتحدة الوحيدة التي صوتت بالرفض خلال الدورة الاستثنائية لمجلس حقوق الانسان في جنيف في حين امتنعت غالبية الدول الأوروبية.
وقالت المفوضة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي ان اسرائيل ربما ترتكب جرائم حرب في غزة لأن سياستها العقابية بهدم المنازل وقتل الاطفال تثير "امكانية كبيرة" لانتهاكها القانون الدولي.
ودانت بيلاي خلال الدورة الاستثنائية لمجلس حقوق الانسان بجنيف اطلاق (حماس) الصواريخ على اسرائيل بصفة عشوائية.(النهاية) ا ك / خ س ج