A+ A-

ماليزيا تتوصل إلى اتفاق مع الانفصاليين في شرق أوكرانيا بشأن طائرتها المنكوبة

كوالالمبور - 22 - 7 (كونا) -- كشف رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق هنا اليوم أن بلاده توصلت إلى اتفاق حول ثلاث نقاط مهمة مع زعيم الجماعة الانفصالية التي تسيطر على موقع حطام طائرة الخطوط الماليزية رحلة رقم (إم إتش 17) شرق أوكرانيا.
وقال عبدالرزاق في مؤتمر صحفي أنه تحدث مع زعيم الجماعة اليكسندر بوروداي واتفق معه على نقل جثامين الركاب ال 282 الذين تم العثور عليهم حتى الآن ضمن 298 شخصا والموجودة في مدينة (توريز) لإرسالها عبر القطار إلى مدينة (خاركيف) حيث سيتم تسليمهم ومن ثم نقلهم إلى هولندا.
وأضاف بأنهما اتفقا أيضا على تسليم الصندوقين الأسودين لفريق التحقيق الماليزي في مدينة (دونيستك) مساء اليوم وعلى ضمان الدخول الآمن للمحققين الدوليين المستقلين إلى موقع الحادث لبدء التحقيق.
وقال "هناك خطوات أخرى يتعين إنجازها رغم التوصل إلى هذا الاتفاق حيث يتوقف ذلك على مدى استمرار الاتصالات بين جميع الأطراف المعنية في إطار من حسن النوايا" مؤكدا تواصل تعاون زعيم الجماعة الانفصالية في شرق أوكرانيا حتى الآن.
وشكلت ماليزيا فريق تحقيق دولي يضم ممثلين من هولندا وماليزيا والمملكة المتحدة ومسئولين من فرع تحقيق الحوادث الجوية (أيه أيه آي بى) ومجلس سلامة النقل الوطني (إن تي إس بي) في الولايات المتحدة لكشف ملابسات وقوع الطائرة إلى جانب فريق خاص من ماليزيا يضم 133 ضابطا وخبراء تقنيين وطبيين وتابعين لمصلحة الطب الشرعي.
ويعتقد أن الطائرة الماليزية من طراز (بوينغ /777-200 إي آر) أسقطت بصاروخ أرض - جو خلال رحلتها من العاصمة الهولندية أمستردام إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور يوم الجمعة الماضي وعلى متنها 298 راكبا في منطقة (دونيتسك) شرق أوكرانيا وهي منطقة يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا. (النهاية) ع ا ب / ن ب ش