A+ A-

كتائب القسام تقول إنها قتلت خمسة جنود اسرائيليين وليبرمان يهدد باغتيال مشعل

غزة - 21 - 7 (كونا) -- قالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إن مقاتليها قتلوا الليلة خمسة جنود اسرائيليين في اشتباك في خان يونس جنوبي قطاع غزة.
وذكرت الكتائب في بيان أن مقاتليها فتحوا نيران اسلحتهم الرشاشة نحو قوة من الجيش الإسرائيلي بمنطقة الزنة شرقي خان يونس ما أدى إلى مقتل خمسة منهم واصابة عدد اخر.
ويأتي ذلك في وقت هدد فيه وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) خالد مشعل المقيم في العاصمة القطرية الدوحة.
ونقلت الاذاعة العبرية عن ليبرمان القول إن "الولايات المتحدة صفت زعيم القاعدة اسامة بن لادن في دولة ثالثة" مشيرا إلى أن اسرائيل حاولت في الماضي تصفية مشعل في "عملية فاشلة" في الاردن بأوامر من رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو في عام 1997.
وعلى الصعيد الميداني قالت الكتائب في سلسلة بيانات منفصلة الليلة إنها قصفت مدينة تل أبيب وسط اسرائيل بصاروخ من نوع (ام 75) وكذلك قصفت مدينة اسدود بنحو 14 صاروخا من نوعي (غراد) و(قسام ) وأضافت أن مقاتلي القسام أطلقوا الليلة أيضا عشرة صواريخ من طراز (غراد) نحو مدينة بئر السبع جنوب اسرائيل .
وأشارت الكتائب إلى أنها استهدفت مساء اليوم قوة إسرائيلية خاصة تحصنت بمنزل شرق منطقة (جحر الديك) وسط قطاع غزة بصاروخ موجه واصابتها اصابة مباشرة في وقت استهدفت فيه تجمعا للآليات الإسرائيلية في موقع (صوفا) شرق رفح بثلاثة صواريخ من نوع (107).
كما أكدت القسام أن مقاتليها تمكنوا من استهداف دبابة (ميركافا) عند معبر (ايرز) شمال قطاع غزة بصاروخ (كورنيت) الليلة.
ومن جهتها قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين إنها قصفت معبر (ايرز) ومنطقتي (كفار عزة ) و(نير اسحق) بنحو 20 صارخا وقذيفة الليلة .
كما أكدت كتائب الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية أنها قصفت بلدة (سديروت) شرق قطاع غزة بثلاثة صواريخ من نوع (ناصر) ومنطقة (شاعر هنيغف ) بأربعة صواريخ من نوع (107).
وقالت الكتائب في بيان ان مقاتليها قصفوا كذلك حشودا عسكرية للجيش الاسرائيلي بموقع اسناد (صوفا) وموقع (ناحل عوز) شرق غزة بثمانية صواريخ من نوع (107).
وعلى الناحية الأخرى قالت الإذاعة الإسرائيلية إن تحقيقات اجرتها قيادة الجيش الإسرائيلي كشفت عن أن مجموعة مقاتلة من كتائب القسام تمكنت اليوم من التوغل خلف خطوط القوات الإسرائيلية عن طريق نفق ارضي حفرته شمال قطاع غزة وصولا لمستوطنة (نيرعام).
واكدت التحقيقات أن المسلحين كانوا يرتدون الزي العسكري الاسرائيلي الكامل خلال عمليتهم الامر الذي جعل من الصعب على الطيران الاسرائيلي تمييزهم لتشابه بزاتهم العسكرية واحذيتهم مع تلك التي يستخدمها الجيش الاسرائيلي .
وقالت الاذاعة العبرية ان "وقتا طويلا مر دون ان يلحظ الجيش وجود هؤلاء داخل مناطق اسرائيلية وقد جرى التأكد من امرهم بعد شرعوهم بإطلاق النار نحو قوات اسرائيلية مرات بالقرب منهم".
وأشارت التحقيقات إلى أن المسلحين قتلوا اربعة افراد من الجيش بينهم ضابط كبير واصابوا عددا من الجنود قبل ان تهاجمهم مروحيات اسرائيلية اطلقت النار عليهم موقعة تسعة قتلي في صفوفهم .
وكشفت الاذاعة عن ان ضابطا يحمل رتبة ليفتنانت كولونيل قتل في الهجوم الفلسطيني بجانب ثلاثة جنود آخرين.
واشارت الى ان ضابطا اخر يحمل الرتبة العالية ذاتها يدعي دوليف كيدار وهو قائد كتيبة (غيفين) قتل كذلك في الهجوم لافتة الى أن كيدار "هو اعلى الضباط درجة من بين الذين قتلوا منذ بدء الهجوم البري على قطاع غزة".
وفيما يتعلق بالوضع الميداني أيضا ذكرت مصادر طبية فلسطينية أن حصيلة الضحايا التي سقطت في قطاع غزة اليوم جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية بلغت 112 قتيلا بينهم أطفال.
وأكدت المصادر في تصريحات صحفية أن اكثر من 21 شخصا قتلوا الليلة مع حلول الظلام وبدء الصائمين في تناول وجبة الافطار .
واتهمت المصادر القوات الإسرائيلية بارتكاب مجزرة دموية جديدة الليلة اسفرت عن مقتل 12 شخصا بينهم 5 اطفال بجانب إصابة نحو 40 شخصا كثير منهم في حال خطرة جراء قصف مبنى سكني مكون من عدة طوابق وسط غزة.
كما قصفت القوات الإسرائيلية مسجدا في مدينة غزة ما اسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص فيما سقط خمسة آخرون قتلى في قصف استهدف مدينة دير البلح وسط قطاع غزة بالإضافة إلى اثنين لقيا حتفهما في هجوم بحي الزيتون وسط مدينة غزة. (النهاية) م ت / ط م ا