A+ A-

(العفو الدولية).. إسرائيل ترتكب جرائم حرب بمهاجمتها المنشآت الطبية

لندن - 21 - 7 (كونا) -- حذرت منظمة العفو الدولية هنا اليوم من أن القصف الاسرائيلي المستمر على منازل المدنيين ومستشفى في قطاع غزة يضاف إلى قائمة جرائم الحرب المحتملة التي تتطلب إجراء تحقيق دولي عاجل ومستقل.
وقالت المنظمة في بيان ان القوات الاسرائيلية قصفت الطابق الثالث من (مستشفى الأقصى) في دير البلح ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وجرح العشرات وفقا لمتحدث باسم وزارة الصحة في غزة.
وأوضح مدير برنامج شمال أفريقيا والشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية فيليب لوثر في البيان أن "هجوم اليوم على مستشفى الأقصى هو الاحدث في سلسلة الهجمات الاسرائيلية على المرافق الطبية في غزة والتي تكافح للتعامل مع آلاف الجرحى منذ بدء الهجوم الإسرائيلي في 8 يوليو".
وشدد على أنه "لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لاستهداف المرافق الطبية في أي وقت.. الهجمات على المرافق الطبية تؤكد الحاجة إلى فتح تحقيق دولي محايد بتكليف من الامم المتحدة".
واشارت المنظمة ان القوات الاسرائيلية قصفت الأسبوع الماضي مرتين (مستشفى الوفاء) في منطقة الشجاعية ما ألحق بها أضرارا كبيرة.
وأكدت أنه مع بلوغ هجوم اسرائيل البري على قطاع غزة يومه الرابع ارتفع عدد القتلى الى أكثر من 550 شخصا أغلبهم من المدنيين ما يعزز الحاجة الملحة للطرفين للموافقة على وقف الفوري للقتال لتسهيل إجلاء القتلى والجرحى.
وأضافت أن نحو 2ر1 مليون شخص يقبعون في قطاع غزة من دون ماء أو خدمات صرف صحي فيما يحتاج العاملون في منظمات الإغاثة لأعمال اصلاحية لمنع وقوع كارثة صحية عامة في القطاع.
وفي هذا الصدد شدد لوثر على أن "القصف العنيف لحي الشجاعية والمناطق المدنية الأخرى في قطاع غزة فضلا عن الهجمات الصاروخية العشوائية المستمرة على إسرائيل أمر يستدعي تحركا دوليا عاجلا لمنع المزيد من الانتهاكات".
ودعا الأمم المتحدة الى "فرض حظر على توريد الأسلحة لجميع الأطراف" مؤكدا أنه "ينبغي على جميع الدول وقف عمليات نقل المعدات العسكرية إلى إسرائيل وحماس والجماعات الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة فورا".
ودخل العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة يومه ال14 ما أسفر عن مقتل أكثر 550 شخصا وجرح الآلاف في القصف الجوي والبحري والمدفعي وسط فشل المحاولات الدولية للتوصل لاتفاق لوقف اطلاق النار.(النهاية) ح ا / خ س ج