A+ A-

اوباما.. على روسيا ارغام الانفصاليين في اوكرانيا على التعاون مع التحقيق

الرئيس الامريكي باراك اوباما
الرئيس الامريكي باراك اوباما

واشنطن - 21 - 7 (كونا) -- قال الرئيس الامريكي باراك اوباما هنا اليوم ان على روسيا ارغام الانفصاليين الموالين لها في اوكرانيا على التعاون مع التحقيق الدولي في حادثة تحطم الطائرة الماليزية بصاروخ يوم الخميس الماضي.
وقال اوباما في بيان اصدره البيت الابيض ان الانفصاليين ورعاتهم الروس مسؤولون عن سلامة فريق التحقيق الدولي مضيفا ان واشنطن وحلفائها ستعمل على ضمان ذلك عبر الامم المتحدة اليوم.
وشدد اوباما على ضرورة اعادة رفاة ضحايا الطائرة البالغ عددهم 298 شخصا الى ذويهم وان يتم الكشف عما جرى.
وتابع ان استمرار روسيا في خرق سيادة اوكرانيا ودعمها للانفصاليين الذين بات خطرهم يهدد المجتمع الدولي وليس اوكرانيا فحسب سيؤدي الى زيادة عزلتها الدولية.
وشدد اوباما ان على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارغام الانفصاليين على التعاون في التحقيق والسماح للمحقيين بالوصول فورا الى موقع تحطم الطائرة.
واكد الرئيس الامريكي ان الانفصاليين منعوا المحققين مرارا من الوصول الى موقع تحطم الطائرة واطلقوا النار في الهواء لدى اقترابهم "كما قاموا بسحب ادلة من موقع الحادث. متسائلا "ما الذي يحاولون اخفاءه".
واعاد اوباما التذكير بان "روسيا هي من ذودهم (الانفصاليون) بالاسلحة المضادة للطائرات والمعدات ودربتهم وان قادة المسلحين الانفصاليين يحملون الجنسيات الروسية".
يذكر ان القوات الموالية لروسيا نقلت جثث ضحايا الرحلة ام اتش 17 بين امستردام وكوالالمبور الى قطار مبرد في محطة تقع في منطقة يسيطر عليها الانفصاليون.
وجدد اوباما دعوته الى روسيا لتغيير استراتيجيتها في اوكرانيا وانهاء المعارك على الارض واحترام حق الاوكرانيين في تقرير مصيرهم. (النهاية) ر م / ب ش ر