A+ A-

دبلوماسي .. تمديد المفاوضات بين ايران و(5+1) لا يضمن ابرام اتفاق شامل

فيينا - 19 - 7 (كونا) -- قال مصدر دبلوماسي مطلع اليوم ان تمديد المفاوضات بين ايران ومجموعة (5+1) بشأن ملف ايران النووي لمدة اربعة اشهر "لا يضمن ابرام اتفاق نووي شامل " بحلول نهاية العام الجاري.
وقال المصدر الدبلوماسي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا ان "هذا التمديد لا يضمن ابرام الاتفاق النووي الشامل بين ايران ومجموعة (5+1) طالما استمر التباعد في مواقف الطرفين غير ان الارادة السياسية وعلى مستوى عال قد تسهل التوصل الى اتفاق".
وكانت ايران والدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني قد اضطرت الى تمديد مهلة المفاوضات الجارية للتوصل الى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الايراني لمدة اربعة اشهر تنتهي في 24 نوفمبر المقبل.
وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه انه يجب عدم انكار ان المفاوضين اخفقوا خلال اجتماعاتهم المكثفة التي استمرت ستة اشهر وتنتهي غدا في تقريب وجهات النظر وكسر الجمود والوصول بالتالي الى توقيع الاتفاق النووي الشامل الذي طال انتظاره.
واشار الى الموقف الايراني الذي اعتبر تمديد مهلة المفاوضات نجاحا يسجل له لانه لم يتنازل عما يصفه بحقوق ايران في استخدام التكنولوجيا النووية للاغراض السلمية فيما يرى اخرون ان تمسك ايران بقدراتها العالية لتخصيب اليورانيوم واصرار الولايات المتحدة على خفض اجهزة التخصيب لادنى مستوى ممكن تسبب في بقاء المفاوضات تراوح مكانها.
لكنه اقر بأن اعلان وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم ان واشنطن وافقت على الافراج عن 8ر2 مليار دولار من الاموال الايرانية المجمدة لديها مقابل تحويل ايران قسما من مخزوناتها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة الى وقود يعتبر محاولة من الطرفين الرئيسيين في النزاع حول الملف النووي الى تمهيد الطريق لتوقيع الاتفاق الشامل المرتقب.
يذكر ان ايران تحاول مع مجموعة (5+1) التوصل الى اتفاق يهدف إلى الحد من نطاق البرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات الدولية التي الحقت ضررا فادحا بالاقتصاد الايراني الا ان الخلاف بين الطرفين استمر حول مسائل التخصيب.(النهاية) ع م ق / ن س ع