A+ A-

مجلس الأمن يدعو الى فتح تحقيق في حادث تحطم الطائرة الماليزية

نيويورك - 18 - 7 (كونا) -- دعا أعضاء مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الى اجراء تحقيق دولي شامل ومستقل في حادث تحطم طائرة ماليزية شرقي أوكرانيا أمس ومحاسبة المسؤولين عنه.
وشدد مجلس الأمن على ضرورة قيام جميع الأطراف بمنح حق الوصول الفوري للمحققين الى موقع الحادث لتحديد ملابساته.
فيما أعرب المتحدث باسم الامين العام للمنظمة الدولية فرحان حق في مؤتمر صحفي عن ادانة بان كي مون "الشديدة" لإسقاط الطائرة الماليزية مؤكدا أن هذا "الحادث المروع يجب أن يدفع على أقل تقدير جهودا جادة ومتواصلة لإنهاء القتال في أوكرانيا".
ودعا الأمين العام الى إجراء "تحقيق دولي شفاف" مشددا في الوقت نفسه على ضرورة محاسبة المسؤولين عن عن هذه المأساة وتقديمه إلى العدالة." وفي اجتماع لمجلس الأمن دعت إليه أوكرانيا لدراسة الأزمة في البلاد ركز معظم أعضاء المجلس وباقي الدول التي كان لها رعايا ضمن ضحايا الطائرة المنكوبة على حادث تحطم الطائرة الماليزية مشيرين بأصابع الاتهام إلى الانفصاليين المدعومين من روسيا في أوكرانيا. وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان في مداخلته أمام المجلس "في الوقت الذي لا توجد فيه لدى الأمم المتحدة الية مستقلة للتحقق من ملابسات تحطم الطائرة الماليزية فقد أبدى الامين العام للامم المتحدة قلقه ازاء ما يبدو أنه تقارير ذات مصداقية تشير إلى أن اسقاط الطائرة عن طريق صواريخ ارض جو متطورة ".
كما أعرب فيلتمان خلال الاجتماع عن أسفه ازاء تبدد "بارقة امل" التي أعقبت إعلان الرئيس الاوكراني بيتر بوروشنكو عن خطة سلام تتضمن وقف إطلاق النار من جانب واحد وعقد محادثات سلام مع الجماعات المسلحة. من جانبها قالت السفيرة الامريكية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور " لن يهدأ لنا بال حتى نكتشف ما حدث.. يجب أن يفتح تحقيق دولي كامل ذي مصداقية ودون عائق على الفور" مشددة على ضرورة تقديم الجناة إلى العدالة و"ألا تضمن لهم الحماية من قبل أي دولة عضو في الأمم المتحدة " في اشارة غير مباشرة الى روسيا. فيما اكد السفير الروسي فيتالي تشوركين للمجلس ضرورة فتح تحقيق ليس فقط في الكارثة ولكن أيضا حول مدى التزام سلطات الطيران الأوكرانية بتنفيذ كل ما هو ضروري لتجنب وقوع هذه الكارثة. (النهاية) س ج / أ م س