A+ A-

لبنان يتقدم بشكوى ضد اسرائيل لخرقها سيادته والقرار الدولي 1701

بيروت - 17 - 7 (كونا) -- اعلن لبنان هنا اليوم عن تقدمه بشكوى ضد اسرائيل في مجلس الأمن لخرقها سيادته وقرار المجلس الدولي رقم 1701 عبر قصفها للاراضي اللبنانية مرارا.
وقالت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية في بيان ان الشكوى تضمنت توثيقا للخروق الاسرائيلية من قصف مدفعي وطلقات نارية والقاء قنابل مضيئة في مختلف مناطق الجنوب اللبناني.
واضافت ان لبنان اكد في هذه الشكوى التزامه بتنفيذ القرار الدولي رقم 1701 بكامل مندرجاته وقيام الجيش بواجباته بالتنسيق مع قوات حفظ الامن المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) وانتشاره جنوب نهر الليطاني.
واعتبر ان "اطلاق بعض الأفراد والمجموعات الهامشية للصواريخ في اتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة عملا مرفوضا لا يخدم مصلحة لبنان او مصلحة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ويعطي الذرائع لاسرائيل للاعتداء على لبنان وسيادته مهددا السلم والأمن الدوليين".
واشار الى القاء الجيش القبض على عدد من الاشخاص المتورطين في حوادث اطلاق الصواريخ التي حدثت.
يذكر ان عدد الخروقات الاسرائيلية الجوية والبرية والبحرية للسيادة اللبنانية وللقرار 1701 منذ بداية العام الجاري حتى نهاية مايو الماضي تجاوز ال516 خرقا بحسب وزارة الخارجية.
وشهد جنوب لبنان خلال الايام الماضية اطلاق صواريخ بشكل متكرر باتجاه الاراضي المحتلة استدعى ردا من الجيش الاسرائيلي بقصف مدفعي لعدد من المناطق اللبنانية.
وعلى صعيد الأزمة السورية وتأثيراتها على الوضع في لبنان اعلنت بلدية (عرسال) وعدد من اهالي البلدة اليوم عن رفض دخول مجموعات مسلحة سورية الى البلدة لما يشكله ذلك من خطر على المواطنين واللاجئين السوريين الذين تحتضنهم البلدة.
ورحبت بلدية (عرسال) الواقعة شمال شرقي لبنان في بيان باللاجئين المدنيين السوريين مشددة في الوقت نفسه على رفضها تواجد المسلحين الذين يمارسون "عمليات نهب وترويع للأهالي".
ونبه البيان الى خطر الاعمال العسكرية التي تحدث على طول حدود (عرسال) وداخل نطاقها الجغرافي في "اشعال نار الفتنة في لبنان كامتداد للحرب الدائرة في سوريا".(النهاية) أ ي ب / م ج ز