A+ A-

الخياط..المركز الوطني لتطوير التعليم يؤدي دورا مهما في مواجهة الثورة التكنولوجية

الكويت - 24 - 6 (كونا) -- أكد مدير المركز الوطني لتطوير التعليم الدكتور رضا الخياط اهمية الدور الذي يؤديه المركز في تطوير التعليم بالكويت في ضوء التحديات التي تفرضها المستجدات على المستويين الاقليمي والعالمي وفي مواجهة الثورة التكنولوجية والمعلوماتية. وقال الخياط في مؤتمر صحافي اليوم بمناسبة انتهاء العام الدراسي الحالي انه تم الانتهاء من تطبيق دراسة الاختبارات الوطنية لقياس مستوى الطلبة والطالبات باختبارت (ميزة 2014) للمرحلة الثانوية في شهر مايو الماضي مستعرضااهم انجازات المركز التي تمت خلال العام المنصرم.
واضاف ان المركز بصدد تجهيز وتحليل جميع نتائج اختبارات ميزة واعداد وتجهيز دراسة اختباري (تيمز) لعام 2015 و(بيرلز) لعام 2016 الدوليين.
وعن مشروع المعايير الوطنية للتعليم اوضح الخياط انه بمشاركة وزارة التربية وجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب واتحاد اصحاب المدارس الخاصة وجمعية المعلمين وخبراء من البنك الدولي تم الانتهاء من إعداد وثيقة المنهج و معايير المحتوى والأداء للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة (باللغتين العربية و الإنجليزية).
وذكر انه تم الانتهاء من وثيقة مستويات الأداء للصف الخامس لكل من المواد الأساسية الأربع (اللغة العربية واللغة الانجليزية والعلوم والرياضيات) التي تم قياسها في دراسة اختبارات (ميزة) الوطنية وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار الأدلة من التحصيل الطلابي في اختبارات ميزة 2012.
وعن معايير المعلم قال انه تم الانتهاء من إعداد وثيقة معايير المحتوى العامة للمعلم والانتهاء من إعداد وثيقة معايير الأداء المحددة للمعلمين والتطبيق التجريبي لمعايير المحتوى للمعلم في 48 مدرسة تقام فيها تجربة مشروع تطوير القيادة المدرسية.
وذكر ان المركز بصدد تفعيل عدة مشاريع أخرى منها مشروع رخصة المعلم ومشروع التميز المدرسي والتعليم المبكر بالاضافة الى مشروع صعوبات التعلم.
ودعا الخياط الى دعم مشاريع المركز الوطني لتطوير التعليم لتحقيق الرغبة السامية لسمو أمير البلاد وسمو ولي العهد في تطوير التعليم في الكويت.
واضاف ان مشاريع المركز تحقق امال الشعب الكويتي بتوفير تعليم متطور ومستوى علمي عال واداء تعليمي راق في مناخ مناسب وفق أسس علمية مدروسة ومجربة وإرساء ثقافة التطوير المستمر من خلال القياس والتقويم في نظام التعليم (النهاية).
م ل ش / ع ب د