A+ A-

(المجموعة المشتركة) توزع ارباحا نقدية بنسبة 35 بالمئة

الكويت - 11 - 5 (كونا) -- اقرت الجمعية العمومية لشركة المجموعة المشتركة للمقاولات اليوم توزيع أرباح نقدية بنسبة 35 في المئة من القيمة الاسمية للأسهم (35 فلسا للسهم) وتوزيع 5 في المئة أسهم منحة مجانية من رأس المال المدفوع (5 أسهم لكل 100 سهم) على المساهمين.
وتوقع الرئيس التنفيذي للشركة المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) سليمان المعروف أمام الجمعية العمومية العادية وغير العادية أن يكون العام الحالي أفضل من عام 2013 من حيث الايرادات والارباح تماشيا مع خطط وأهداف الشركة لزيادة العائد على حقوق المساهمين والمحافظة على وضعها.
وأضاف أنه خلال عام 2013 لم تحقق الشركة الايرادات والأرباح المستهدفة نظرا لتأخر البدء في تنفيذ مشروعين ضخمين وهو امر خارج عن ارادة الشركة مبينا أن التأخير نجم عن تأخر تسلم الشركة أمر المباشرة من المالك لمدد تتراوح بين 9 أشهر و11 شهرا اضافة الى انخفاض الايرادات الفعلية لبعض المشاريع عن المقدر تحقيقه.
واعرب المعروف عن امله ان تعتمد الجهات المعنية رؤية القيادة السياسية بتشجيع المقاول المحلي بحيث تشترط على الشركات العالمية عمل شراكة بينها وبين المقاول المحلي قبل تقديم العطاءات لضمان استفادة المقاول المحلي من خبرات وأعمال تنمي السوق المحلي وتشغل العمالة الوطنية والمحلية.
وعن مشروع جسر جابر الذي فاز به تحالف شركة (هيونداي) الكورية وشركة المجموعة المشتركة للمقاولات قال ان الشركة باشرت العمل في هذا المشروع منذ شهر نوفمبر الماضي ولاتزال عمليات التنفيذ جارية مشيرا الى أن مدة تنفيذ المشروع تمتد الى نحو خمس سنوات.
وحول الحوكمة افاد بأن الشركة عينت مستشارا خارجيا يتولى مهام توفيق اوضاعها مع قواعد الحوكمة بالتنسيق مع المعنيين في الشركة وتم وضع خطة متكاملة تشمل اعادة هيكلة مجلس الإدارة وتشكيل لجان المجلس وتطوير السياسات والاجراءات وتعديل النظام الأساسي وغيرها من القواعد التي يتطلبها نظام الحوكمة مضيفا أنه تم البدء بتنفيذ هذه الخطة في الربع الأخير من عام 2013.
وذكر المعروف ان الشركة في بحث مستمر عن أي فرص جديدة يمكن أن تشكل إضافة اليها وتدعم وتعزز تواجدها في الأسواق التي توجد فيها حاليا أو أسواق جديدة.
واشار الى ان الايرادات بلغت 9ر154 مليون دينار مقابل 7ر176 مليون دينار في عام 2012 بانخفاض قدره 3ر12 في المئة كما بلغ اجمالي الربح 5ر14 مليون دينار مقابل 8ر20 مليون دينار كويتي في عام 2012 وبمعدل انخفاض قدرة 9ر29 في المئة.
من جهته قال مستشار رئيس مجلس الادارة لشؤون المساهمين وأمين سر مجلس الادارة في الدكتور نبيل عبد الحليم ان القيمة الاجمالية لعقود المشاريع التي تنفذها الشركة حاليا تبلغ حوالي 8ر971 مليون دينار تتضمن 5ر608 مليون دينار لمشاريع داخل الكويت اضافة الى 4ر291 مليون دينار لمشاريع في قطر وما يعادل 9ر71 مليون دينار لمشاريع يقوم بتنفيذها بأبو ظبي.
وأضاف عبد الحليم أن إجمالي الأعمال التي تقع تحت التنفيذ بلغت نحو 4ر660 مليون دينار منها 5ر479 مليون دينار في الكويت و8ر144 مليون دينار في قطر و1ر36 مليون دينار في الامارات العربية المتحدة مضيفا انه تمت الموافقة على كل البنود المدرجة على جدول اعمال الجمعية العمومية العادية وغير العادية.(النهاية) م ك ع / ن ف ع