A+ A-

الشيخ محمد العبدالله يدعو الطلاب الى التوجه لدراسة التخصصات العلمية

وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح أثناء حفل ختام (منتدى توجيه وارشاد الشباب لمستقبل مهني افضل)
وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح أثناء حفل ختام (منتدى توجيه وارشاد الشباب لمستقبل مهني افضل)

الكويت - 24 - 4 (كونا) -- دعا وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح طلاب المرحلة الثانوية الى التوجه لدراسة التخصصات العلمية في المرحلة الجامعية في ظل توجه البلاد نحو تنفيذ عدد من المشاريع الكبرى في المرحلة المقبلة.
وقال الشيخ محمد العبدالله في كلمته بختام (منتدى توجيه وارشاد الشباب لمستقبل مهني افضل) اليوم والذي اقيم برعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في المكتبة الوطنية ان الحكومة تدعم عمل الشباب في القطاع الخاص سواء كان في المؤسسات او من خلال مشروع خاص لما يتيحه العمل الحر من مجال للابداع والتميز فضلا عن تضخم القطاع الحكومي "الذي بات يشكل 94 بالمائة من القوى العاملة وهي نسبة عالية مقارنة بدول العالم".
واضاف انه من المهم ان يتجه الطالب في دراسته الجامعية الى التخصص القريب من ميوله وقدراته ما يمكنه من الابداع والنجاح في عمله مستقبلا مؤكدا التزام الدولة بتوفير العمل للشباب الكويتيين في القطاعين الحكومي والخاص من خلال برنامج دعم العمالة الوطنية ودعم المشروعات الصغيرة.
واوضح ان عجلة التنمية في البلاد تسير بشكل سريع الامر الذي يحتاج الى جهود الشباب الكويتي في جميع المجالات داعيا الطلبة الى الاجتهاد والمثابرة في دراستهم كونهم قادة المستقبل الذين سيوكل اليهم اكمال مسيرة بناء الوطن وتنميته في الأعوام المقبلة.
من جانبه اكد وزير الصحة الدكتور علي العبيدي في كلمة مماثلة وجود العديد من المشاريع الصحية منها ما هو في اطار التشييد وأخرى في مرحلة توقيع العقود مشيرا الى ان ست مستشفيات متخصصة ستدخل الى المنظومة الصحية في البلاد خلال الخمس سنوات المقبلة الى جانب المستشفيات العامة الحالية بما فيها مستشفى جابر الذي سيفتتح في الفترة المقبلة "والذي يعتبر من أكبر المستشفيات في المنطقة".
واوضح ان هذه المشاريع تتطلب توجه الطلبة الى دراسة التخصصات العلمية المساندة للطب التي تشكل نسبة 60 في المئة من العمل داخل المستشفيات والمراكز الصحية مبينا ان الوزارة تعاني نقصا في هذه التخصصات.
واشار الى حاجة الوزارة الى تخصصات التمريض والصيدلة وفنيي الاسنان والتخدير وفنيي المختبرات واخصائي علاج النطق والسمع وفني الاشعة وغيرها من التخصصات للعمل في هذه المستشفيان بجانب الأطباء متمنيا ان يحدد الطلاب هدفهم بما يتناسب مع رغباتهم وحاجة سوق العمل.
بدوره قال وكيل وزارة التعليم العالي راشد النويهض في كلمة مماثلة ان الوزارة وفرت هذا العام ستة الاف مقعد دراسي ضمن خطتها للبعثات الخارجية منها 600 مقعد في مجالات الطب بأنواعه والطب المساند فضلا عن باقي التخصصات وذلك في العديد من دول العالم.
واوضح ان الوزارة وفرت 89 تخصصا علميا و20 تخصصا ادبيا اضافة الى 10 تخصصات مشتركة وذلك رغبة منها بتحقيق اغلب رغبات الشباب الكويتي في الدراسة الجامعية.
وذكر ان الوزارة لديها مشروع (الطالب المميز) المتمثل بابتعاث الطالب المتميز لتخصص يختاره بنفسه خارج خطة البعثات بشرط ان تكون الدراسة بجامعة معترف بها وان يكون حاصلا على نسبة 75 في المئة وما فوق في المرحلة الثانوية بالاضافة الى تخصيصها مقاعد للطلبة المعاقين لدراسة ما يرغبون به من تخصصات موضحا ان الوزارة ستتوسع بهاتين الخطتين نظرا لنجاحهما اللافت.
من جهته قال الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة الدكتور حبيب ابل في كلمته ان خطة البعثات الداخلية لهذا العام تتضمن توفير اكثر من اربعة الاف مقعد لكثير من التخصصات في تسع جامعات خاصة في البلاد من المعترف بها ولديها زمالة مع جامعات عالمية موضحا ان الكويت حاجة الى جميع التخصصات العلمية والأدبية كونها من الدول النامية.
وأشاد ابل بفكرة الابتعاث الداخلي والتي حققت نجاحا اذ ساعدت في استيعاب عدد كبير من الطلاب ممن يرغبون في اكمال دراستهم في البلاد متمنيا ان يبذل الطلبة والطالبات المزيد من الجهد لتحقيق النجاح في دراستهم الجامعية.
من جانبه اكد الوكيل المساعد لوزارة الدولة لشؤون الشباب الدكتور فواز الحصينان حرص الوزارة على دعم الشباب الذين يشكلون 60 في المئة من المجتمع الكويتي وهم الثروة الحقيقة المنوط بهم بناء وتنمية البلاد في الفترة المقبلة.
وقال ان وزارة الشباب تعمل على استثمار الطاقات الشبابية حيث بدأت بتنفيذ العديد من المشاريع التي تتبني أفكار الشباب وتطلعاتهم بالتعاون مع عدد من جهات الدولة في القطاعين العام والخاص داعيا الشباب الى المشاركة في هذه الانشطة لما لها من دور مهم في صقل شخصية الشاب وجعله مواطنا صالحا.(النهاية) ف ش ا / ف ش