A+ A-

واشنطن.. أي حكومة فلسطينية يجب أن تنبذ العنف وتعترف بوجود اسرائيل

واشنطن - 23 - 4 (كونا) -- قالت الولايات المتحدة الامريكية هنا اليوم ان أي حكومة فلسطينية يجب أن تلتزم بشكل "لا لبس فيه" بنبذ العنف والاعتراف بدولة إسرائيل وتقبل كل الاتفاقيات والالتزامات السابقة بين الطرفين.
وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية جنيفر ساكي للصحافيين ان توقيت الاعلان عن اتفاق مصالحة بين حركتي (فتح) و(حماس) الفلسطينيتين "مثير للقلق" مضيفة "شعرنا بخيبة أمل بالتأكيد إزاء هذا الاعلان".
وأكدت أن "عدم الالتزام بشكل واضح بهذه المبادئ (نبذ العنف والاعتراف باسرائيل وقبول الاتفاقيات السابقة) يمكن ان يعقد جديا ليس فقط جهودنا ولكن أيضا جهود الطرفين (الفلسطيني والاسرائيلي)" لاستئناف عملية السلام.
وأشارت الى أن "الأهم من ذلك أن عدم الالتزام سيهدد تمديد مفاوضات السلام كما يتضح من إعلان الإسرائيليين بالغاء الاجتماع التفاوضي هذا المساء في رد على اعلان الفلسطينيين" التوصل لاتفاق مصالحة بين (فتح) و(حماس).
وأوضحت ساكي ان الولايات المتحدة "تراقب عن كثب" التطورات و"الخطوات التي ستتخذ لكن هذا أمر مخيب للآمال بالتأكيد ويثير مخاوف بشأن جهودنا لتمديد مفاوضات" السلام.
وأضافت أنه "من الصعب ان نتوقع من اسرائيل أن تفاوض حكومة لا تؤمن بحقها في الوجود" في إشارة الى حركة (حماس).
يذكر أن حركتي (فتح) و(حماس) أعلنتا في وقت سابق عن التوصل الى اتفاق على تشكيل حكومة موحدة مطلع شهر يونيو المقبل وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية عام 2014 كخطوة لاستكمال المصالحة الوطنية. (النهاية) ش ص / خ س ج