A+ A-

الاعلان في غزة عن اتفاق لتنفيذ المصالحة الفلسطينية

غزة - 23 - 4 (كونا) - اعلنت حركتا (فتح) و (حماس) اليوم توصلهما الى اتفاق مشترك يمكن ان يضع نهاية لسنوات عدة متواصلة من الانقسام الفلسطيني.
وجاء الاعلان في مؤتمر صحافي عقد مساء اليوم في منزل رئيس الحكومة المقالة في غزة اسماعيل هنية اكد في بدايته "انه يريد ان يزف بشرف لكل ابناء الشعب الفلسطيني باستعادة الوحدة وانتهاء الانقسام".
واكد هنية "ان الاتفاق جرى بعد يومين من المباحثات بين قادة من حركة (حماس) ووفد المصالحة الرئاسي بقيادة عضو اللجنة المركزية لحركة " فتح " عزام الاحمد".
واوضح ان الوفدين عملا خلال جلسات الحوار في غزة خلال اليومين الماضيين بمسؤولية وطنية عالية برعاية كل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل مشددا على انه جرى "التأكيد على الالتزام بكل ما تم الاتفاق عليه في اتفاقي القاهرة واعلان الدوحة".
واعلن هنية ان عباس ووفق اتفاق اليوم سيجري مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني واعلانها خلال الفترة القانونية المحددة المتفق عليها وهي خمسة اسابيع استنادا الى اتفاق القاهرة.
وذكر "ان الاتفاق شمل التأكيد على ضرورة تزامن الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني ويخول عباس بتحديد موعد الانتخابات واجرائها بعد ستة اشهر من تشكيل الحكومة بعد مناقشتها في اجتماع مجلس منظمة التحرير الفلسطينية.
كما جرى الاتفاق على تفعيل منظمة التحرير وتطويرها لممارسة مهامها وبسط الحريات وتطبيقها في قطاع غزة والضفة الغربية من خلال لجنة الحريات العامة.
واتفق الطرفان على تفعيل دور المجلس التشريعي الفلسطيني وتطبيق ما جرى الاتفاق عليه والقيام بمهامه ودوره الرقابي والقانوني.
ونص الاتفاق على تفعيل لجنة المصالحة المجتمعية والاستئناف الفوري لعملها ولعمل لجانها الفرعية استنادا إلى ما تم الاتفاق عليه في القاهرة لحل مختلف القضايا المجتمعية التي نشأت خلال سنوات الانقسام.
وتناول الاتفاق عمل لجنة الحريات حيث اكد "تطبيق ما تم الاتفاق عليه في القاهرة في ملف الحريات العامة ودعوة لجنة الحريات العامة في الضفة والقطاع لاستئناف عملها فورا وتنفيذ قراراتها.
وبشأن المجلس التشريعي جرى التأكيد على تطبيق ما تم الاتفاق عليه بتفعيل المجلس التشريعي والقيام بمهامه.
من جهتها اكدت اسرائيل اليوم خطورة اتفاق المصالحية بين حركتي "فتح" و "حماس متهمة عباس "بأنه يلعب بالنار".
ونقلت الاذاعة العبرية عن بيان اصدره ديوان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو الدعوة لاجتماع طارئ للمجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية والسياسية غدا الخميس.
وقالت الاذاعة "ان نتنياهو هاتف مساء اليوم وزير الخارجية الاميركي "جون كيري حيث ابلغه احتجاج حكومته على اتفاق المصالحة الذي وقع بين هاتين الحركتين لانه سيضر بعملية السلام.
وقال "على الرغم من استمرار المفاوضات واستئنافها وفي المساء كانت ستعقد جلسة اختار عباس حماس بدلا من السلام".
وهددت مصادر في ديوان نتنياهو وفق الاذاعة الرئيس عباس "بعواقب وخيمة جراء اتفاق المصالحة.
كما اتهمت الرئيس عباس بأنه " تجاهل كل التحذيرات التي صدرت من واشنطن وعواصم غربية اخرى والتي طلبت منه عدم التحالف والتصالح مع "حماس". (النهاية) م ت / ب ش ر