A+ A-

الرئيس هولاند يفتتح معرض (الحج الى مكة) في معهد العالم العربي

من معروضات معرض (الحج إلى مكة)
من معروضات معرض (الحج إلى مكة)

من جون كيتنغ

باريس - 23 - 4 (كونا) -- افتتح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في معهد العالم العربي هنا اليوم معرض (الحج إلى مكة) برعاية وتنظيم المعهد ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض بالتعاون مع متحف بريطانيا وقال الرئيس هولاند كلمة للمناسبة التي تعتبر ايضا اول زيارة له الى المعهد ان علاقة بلاده مع الدول العربية والاسلامية متميزة وان فرنسا تنظر باهمية الى متطلبات الحجاج الفرنسيين الذين يبلغ عددهم سنويا وفقا لاحصائيات المعهد 50 الف حاج أكثر من نصفهم فرنسيي الجنسية والباقون مسلمون يقيمون في فرنسا.
واضاف هولاند ان لعقود مضت ارتبطت فرنسا بالعالم الاسلامي عبر حركة البشر والافكار والتجارة مشددا على ان فرنسا حريصة على الانفتاح على جميع الاديان والافكار في العالم.
من جهته قال مدير معهد العالم العربي جاك لانغ ان افتتاح هولاند للمعرض دليل على الاحترام الذي يكنه لثاني أكبر ديانة في فرنسا التي يبلغ تعداد الجالية الاسلامية فيها أكثر من ستة ملايين نسمة.
وعن المعرض قال هولاند انه يحمل رسالة تسامح وتفهم واعتراف بالاخر.
يذكر ان المعرض هو الاكبر من نوعه عن تنظيم مناسك الحج من خلال سلسلة من الأعمال الفنية والتطريزية والمنحوتات والرسومات والمخطوطات والانشطة والاعمال السعودية المعاصرة.
ويهدف المعرض الى تعريف الزائرين بالديانة الاسلامية ويستمر حتى العاشر من شهر اغسطس المقبل. (النهاية) ج ك / ب ش ر