A+ A-

وكالات المساعدات تدعو المجتمع الدولي الى اتخاذ مواقف شجاعة ازاء الوضع الانساني بسوريا

نيويورك - 23 - 4 (كونا) -- حث رؤساء خمس وكالات تابعة للامم المتحدة للمساعدات الانسانية هنا اليوم المجتمع الدولي على اتخاذ مواقف شجاعة والوقوف مع الشعب السوري في مواجهة "الحرب المأساوية" التي دخلت عامها الثالث والبقاء على قيد الحياة.
وقال رؤساء الوكالات الخمسة في بيان مشترك ان "الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إنهاء سنوات المعاناة فشلت حتى الآن في حين لم تفشل شجاعة وتصميم المدنيين السوريين من أجل البقاء على قيد الحياة".
وتساءلوا "هل يمكن لأولئك الذين لديهم مسؤولية وسلطة ونفوذ لوقف هذه الحرب الرهيبة والمأساوية أن يجدوا نفس الشجاعة والإرادة؟" التي أظهرها المدنيون في سوريا الذين استطاعوا ان يبقوا على قيد الحياة فقط بالشجاعة.
ووقع البيان كل من نائب الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية فاليري أموس ورئيس صندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة والامومة (يونيسف) أنتوني ليك والمفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو جوتيريس ورئيس برنامج الاغذية العالمي أرثرين كازن ورئيسة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان.
وحذروا في البيان من ان حياة أكثر من 3ر9 ملايين شخص تأثرت بالحرب في جميع أنحاء سوريا بما في ذلك 5ر3 مليون يعيشون في المناطق التي يصعب الوصول إليها مع تعطل ثلث محطات معالجة المياه وتدمير 60 في المئة من المراكز الصحية.
ودعوا "جميع الأطراف في هذا الصراع الوحشي" للسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيد أو شرط لجميع المحتاجين وذلك باستخدام جميع الطرق المتاحة سواء عبر ممرات داخل سوريا أو عبر حدودها ورفع الحصار المفروض حاليا على المدنيين كما هو الحال في حلب والمدينة القديمة في حمص وإنهاء القصف العشوائي من قبل جميع الاطراف.(النهاية) س ج / خ س ج