A+ A-

المجلس البلدي يناقش (آثار خصائص التربة على تنفيذ المشاريع التنموية) في البلاد

مقرر اللجنة ورئيس لجنة العاصمة العضو الدكتور حسن كمال
مقرر اللجنة ورئيس لجنة العاصمة العضو الدكتور حسن كمال
الكويت - 23 - 4 (كونا) -- نظمت اللجنة البيئية في المجلس البلدي برئاسة العضو عبدالله الكندري ورشة عمل حول (آثار عدم دراسة خواص التربة على اداء المشاريع التنموية الانشائية في الدولة) بحضور اعضاء اللجنة وممثلين عن الجهاز التنفيذي في البلدية وجامعة الكويت والهيئة العامة للبيئة.
وقال مقرر اللجنة ورئيس لجنة العاصمة العضو الدكتور حسن كمال في تصريح صحافي عقب انتهاء الاجتماع اليوم ان الدولة مقبلة في الفترة القادمة على مشاريع تنموية كبيرة تستهدف النهوض بجميع الخدمات الحيوية مثل الخدمات الصحية والتعليمية والاسكانية وانشاء مدن جديدة مما يجعل فحص التربة ودراسة خواصها من الامور المهمة.
واضاف الدكتور كمال ان اللجنة اوصت في اجتماع مضى ان يكون هناك جهة رسمية حكومية تمتلك معلومات كاملة عن خواص التربة في الكويت وارشفتها لديها بحيث تكون عملية الوصول اليها في حال الحاجة اليها امرا سهلا مشيرا الى ان اللجنة اقترحت ان تكون بلدية الكويت هي الجهة الحكومية المسؤولة عن جمع معلومات التربة في البلاد.
واوضح ان اللجنة اوصت بأن تكون جامعة الكويت ومعهد الكويت للابحاث العلمية هما من يقومان بدراسة خواص التربة في البيئة الكويتية بالتعاون مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية باعتبارها الجهة الحكومية التي تمتلك تنفيذ مشاريع اسكانية كبرى في الدولة.
وبين ان لجنة شؤون البيئة بحاجة الى دراسة وطنية تقوم بها احدى جهات الدولة الرسمية لمعرفة ودراسة خواص التربة من الناحية الفيزيائية والميكانيكية والجيولوجية والكيميائية للاستفادة منها عند تنفيذ المشاريع التنموية في الدولة مستقبلا.
وذكر ان معهد الكويت للابحاث العملية ابلغ اللجنة بوجود دراسة سابقة عن موضوع خصائص التربة ومميزاتها قام بها في وقت سابق مشيرا الى ان اللجنة طلبت من المعهد تزويدها بنسخة من هذه الدراسة في الاجتماع القادم للاطلاع عليها.
وحول مشروع الحدائق المعلقة المقترح تنفيذه في مدينة الكويت العاصمة وهو عبارة عن ممرات معلقة للأفراد المشاة قال كمال ان هذا المقترح تم تقديمه من احد المواطنين الى لجنة العاصمة في المجلس وقامت اللجنة بتقديمه الى الجهاز التنفيذي في بلدية الكويت لدراسته من جميع النواحي وبحث مدى مطابقته مع المخطط الهيكلي للدولة وامكانية تنفيذه.
وعن سوق السلاح القديم في مدينة الكويت اوضح ان لجنة العاصمة اوصت بلدية الكويت بالتريث في عمليات الهدم في السوق القديم بالتنسيق مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب خصوصا في المباني العائدة الى املاك الدولة لما يتميز به هذا المكان من ارث تاريخي عريق لإيجاد طريقة مثلى للمحافظة على ما تبقى من هذا المكان العريق.
واضاف ان سوق السلاح القديم يعد من الاماكن التراثية الجاذبة للسياح الزائرين من خارج الكويت لما يحتوي عليه هذا المكان من طابع معماري قديم مشيرا الى ان قيمة سوق السلاح وغيره من الاماكن التاريخية تكمن بطابعها القديم ومكوناتها اكثر من اي اعمال تطويرية قد تطرأ على المنطقة المحيطة به.(النهاية) ف ز / ه ب