A+ A-

(التربية).. الوزير المليفي يصدر تعليمات بفتح باب التعاقدات المحلية للعمل في سلك التدريس

الكويت - 23 - 4 (كونا) -- اعلنت وزارة التربية ان وزير التربية ووزير التعليم العالي أحمد المليفي اصدر تعليماته بفتح باب التعاقدات المحلية لحملة الشهادات الجامعية الراغبين بالعمل في سلك التدريس ضمن التخصصات المطلوبة ومن بينهم غير محددي الجنسية.
وقالت الوزارة في بيان اليوم ان تعليمات الوزير المليفي تنص على اعطاء الاولوية للتعاقدات المحلية وفق التخصصات المطلوبة وتأجيل التعاقدات الخارجية الى حين الانتهاء من التعاقدات الداخلية مشيرا الى انه سيتم الإعلان الاسبوع المقبل عن التخصصات المطلوبة.
واضاف البيان ان الوزير ترأس اجتماع مجلس الوكلاء بحضور وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد والوكلاء المساعدين حيث ناقش التعديلات على الوثيقة الأساسية للمرحلة الابتدائية.
واوضح ان رئيسة اللجنة مدير عام منطقة الجهراء التعليمية فاطمة الكندري قالت ان عملية التقويم مستمرة في كل موقف دراسي للوقوف على جوانب الضعف وليس بهدف وضع درجة للمتعلم لتقدير نجاحه أو رسوبه.
وأضافت الكندري أن عملية التقويم تحدد المتعلمين الذين أتقنوا المهارات الأساسية والذين تعثروا وبناء على ذلك يقوم التوجيه بالتنسيق مع الإدارة المدرسية بإعداد خطة علاجية لتنمية المهارات المقررة عليهم ضمن الخطة الدراسية.
وذكر البيان ان المجلس اتفق على ألا تكون عملية التقويم في المرحلة الابتدائية بالصورة السابقة من حيث الضغط النفسي على الطالب وأسرته والعمل على تهيئة الأجواء المناسبة من خلال توزيع الدرجات بطريقة مناسبة بين الاختبار والأعمال تشمل متابعة شفوية وأنشطة تربوية واختبارات قصيرة تمكنه في نهاية الأمر من اكتساب المفاهيم والاتجاهات والمهارات والقيم والعادات.
ونسب البيان الى الوكيل المساعد للمناهج والبحوث التربوية الدكتور سعود الحربي القول خلال الاجتماع ان اللجنة الفنية لمتابعة تنفيذ خطة المرحلة الابتدائية قامت بوضع خطة زمنية مبرمجة للعمل.
واشار الحربي الى تشكيل لجان فرعية تختص بإعادة النظر في لائحة التقويم وإعداد دليل مرجعي للحصص الإثرائية كما تم تقديم مقترح على شكل إطار وجدول يتضمن توزيع الدرجات وآليات التقويم.
ومن جهتها عرضت مدير عام منطقة الأحمدي التعليمية منى الصلال أعمال لجنة الدليل لأعمال الكنترول (ابتدائي – متوسط – ثانوي) لصفوف النقل والثانوية العامة والتعليم الديني.
واوضحت الصلال ان دليل اعمال الكنترول إرشادي وتوثيقي لآلية العمل بالكنترولات وغرفة السحب في جميع المراحل التعليمية مضيفة أن الدليل ينظم مهام وواجبات جميع العاملين في كل مرحلة من مراحل التعليم المختلفة والقائمين عليها.
وذكرت أنه تم توحيد النماذج العملية المستخدمة والعمل بها اضافة إلى مواعيد وخطوات العمل بين جميع المناطق التعليمية في الأمور الإدارية والفنية كما تم تبسيط الإجراءات وتحديدها بدقة وعناية.(النهاية) م ف / ه ب