A+ A-

الامين العام للجامعة العربية يبحث مع مسؤول صيني التحضيرات للمنتدى العربي الصيني

القاهرة - 23 - 4 (كونا) -- بحث الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مع مسؤول صيني رفيع المستوى هنا اليوم التحضيرات الخاصة بالدورة الوزارية السادسة للمنتدى العربي الصيني المقرر عقدها في بكين يومي الخامس والسادس من يونيو المقبل.
وقال مساعد وزير الخارجية الصيني لغرب آسيا وشمال افريقيا تشين شياو دونج في تصريح صحفي ان الرئيس الصيني سيفتتح الاجتماع الوزاري الذي يعقد بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس المنتدى العربي الصيني.
واضاف انه "من المتوقع ان يصدر عن المنتدى مجموعة من الوثائق التي تعتبر نقطة تحول في مسار التعاون كاعلان بكين والبرنامج التنفيذي للتعاون لعامي 2014 و2016 والرؤية العشرية للتعاون العربي الصيني للسنوات من 2014 الى 2024".
من جهته قال مصدر مسؤول بالجامعة العربية في بيان ان دونج سلم الامين العام دعوة من وزير خارجية الصين للمشاركة في المنتدى وفي المقابل نقل الامين العام ترحيب جميع وزراء الخارجية العرب للمشاركة في هذا الاجتماع الهام.
واضاف ان "الصين ستطلق مبادرة بعنوان (طريق الحرير) كاطار اقتصادي جديد للعلاقات بين الجانبين حيث رحبت عدد من الدول العربية بهذه المبادرة." ولفت المسؤول الى ان الامين العام اطلع دونج على مستجدات الشأنين الفلسطيني والسوري وموقف الجامعة العربية منهما حيث اكد الاخير دعم بلاده المستمر للقضية الفلسطينية وحرصها على مواجهة الازمة المتفاقمة في سوريا في اطار قرار مجلس الامن رقم 2039.
يذكر ان الجامعة العربية اعلنت في وقت سابق ان حجم التبادل التجاري بين الدول العربية والصين بلغ في العام الماضي 200 مليار دولار وهو يعد اكبر نسبة تعامل بين الجانب العربي وقوى دولية. (النهاية) م ف م / ز ع ب / م خ