A+ A-

اللجنة الأممية المعنية بنظر قضية رفض تأشيرة المندوب الايراني الجديد تنهي اجتماعها دون قرار

نيويورك - 23 - 4 (كونا) -- قررت لجنة متخصصة في الامم المتحدة الابقاء على مسألة رفض واشنطن منح تأشيرة للسفير الايراني الجديد لدى الامم المتحدة حميد ابوطلبي قيد النظر دون اتخاذ موقف محدد بهذا الشأن.
جاء ذلك بعد جلسة استماع عقدتها لجنة العلاقات مع البلد المضيف التابعة للامم المتحدة الليلة الماضية واستمعت خلالها الى وجهتي نظر كل من الولايات المتحدة وايران.
وقال رئيس اللجنة سفير قبرص لدى الأمم المتحدة نيكولاس إيميليو عقب الاجتماع المغلق ان "الولايات المتحدة وايران عرضتا وجهتي نظرهما وناقشتا بمشاركة العديد من الوفود قضية السفير الايراني الجديد حميد ابو طالبي".
واضاف السفير ايميلو ان "اللجنة قررت ان تبقى هذه المسألة قيد النظر وستعود اليها اذا لزم الامر".
وذكر دبلوماسيون ان نائبة الممثل الدائم للولايات المتحدة روزماري ديكارلو ونظيرها الايراني غلام حسين دهقاني عرضا وجهتي نظرهما في هذه القضية بينما دعمت عدة وفود اخرى معظمها من اعضاء حركة عدم الانحياز موقف ايران.
من جهته قال دهقاني ان رفض الولايات المتحدة منح تأشيرات دخول للسفير الايراني الجديد ودبلوماسيين ايرانيين آخرين يتعارض مع الالتزامات القانونية للجنة البلد المضيف.
واضاف ان "قرار الولايات المتحدة يؤثر بشكل سلبي على الدبلوماسية متعددة الاطراف وعمل المنظمات الحكومية الدولية وانشطة الدول الاعضاء فيها".
من جانبه قال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريتش ان "مسؤولا من الدائرة القانونية في المنظمة الدولية شارك في الاجتماع وان هذه القضية هي الاولى من نوعها التي تتعلق بمندوب دائم".
وتعد لجنة العلاقات مع البلد المضيف لجنة استشارية تأسست عام 1979 وتضم 19 دولة عضوا بينها الاعضاء الخمسة دائمة العضوية في مجلس الامن.
وتنظر اللجنة في مجموعة من التفاصيل المتعلقة بالسلطات الامريكية بدءا بمنح التأشيرات وامن البعثات الدبلوماسية مرورا بمسائل الضرائب والجمارك وصولا الى مواقف السيارات.
يذكر ان الولايات المتحدة رفضت منح تأشيرة دخول للسفير الايراني الجديد "بسبب دوره في ازمة خطف الرهائن في السفارة الامريكية بطهران عام 1979" في حين نفت طهران اي علاقة له بهذه القضية ورفضت تعيين سفير آخر وطلبت من الامم المتحدة التدخل للبت في هذه القضية.(النهاية) س ج/ م خ