A+ A-

البيت الابيض .. تقارير مرعبة حول مجازر مرتكبة في جنوب السودان بحق السكان المدنيين

واشنطن - 23 - 4 (كونا) -- أعرب مسؤولون في البيت الابيض الامريكي عن شعورهم بالرعب ازاء التقارير الواردة من جنوب السودان حول "قيام المقاتلين الموالين للزعيم المتمرد ريك ماشار بارتكاب مجازر فظيعة بحق مئات السكان المدنيين في بانتيو الاسبوع الماضي".
وقالت المتحدثة في المكتب الصحفي للبيت الابيض الامريكي جاي كارني الليلة الماضية ان محتوى الصور والمشاهد والتقارير الواردة حول الهجمات تعد منافية للضمير الانساني.
وأشارت الى تكدس جثث القتلى في أحد المساجد وقتل المرضى في المستشفيات علاوة على عمليات القنص والقتل العشوائي لعشرات الاشخاص في الشوارع وفي احدى الكنائس بسبب انتمائهم العرقي اضافة الى جانب بث الخطابات التي تحض على العنف والكراهية في الاذاعة المحلية.
وأضافت انه تم دفن القتلى في مقابر جماعية بواسطة الجرافات العملاقة في حين ان عدد الاشخاص الذين يطلبون اللجوء والحماية لدى معسكرات الامم المتحدة في بانتيو ارتفع من ثمانية الاف شخص الى اكثر من 22 الفا في غضون اسبوعين فقط.
وأعربت المتحدثة عن الشعور بالرعب ايضا بسبب الهجمات المسلحة التي شنت الاسبوع الماضي ضد مقر بعثة الامم المتحدة في منطقة بور بجنوب السودان والتي اسفرت عن وقوع ما لا يقل عن 48 قتيلا وجرح عشرات اخرين.
ووصفت كارني اعمال العنف الجارية حاليا في جنوب السودان ب "الفظيعة والبشعة" علاوة على كونها بمثابة خيانة للثقة التي اولاها الشعب في جنوب السودان لقادته وزعمائه.
وقالت ان الشعب في جنوب السودان حارب لسنوات طويلة للخلاص من المعاناة والعنف وها هو الان يتعرض لنفس دائرة العنف مضيفة انه يتعين على كل من الزعيمين سالفا كير وريك ماشار ادراك ان تلك الهجمات ضد السكان المدنيين غير مقبولة اضافة الى ضرورة جلب مرتكبي اعمال العنف امام القضاء ووضع حد لدائرة العنف التي تعصف بجنوب السودان.(النهاية) ر م / ن ج ح