A+ A-

الغانم.. الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي مؤسستان تمثلان الشعوب العربية

رئيس مجلس الأمة ورئيس الاتحاد البرلماني العربي مرزوق علي الغانم اثناء مشاركتة  في أعمال جلسة للبرلمان العربي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية
رئيس مجلس الأمة ورئيس الاتحاد البرلماني العربي مرزوق علي الغانم اثناء مشاركتة في أعمال جلسة للبرلمان العربي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية

القاهرة - 21 - 4 (كونا) -- أكد رئيس مجلس الأمة ورئيس الاتحاد البرلماني العربي مرزوق علي الغانم هنا اليوم أن الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي مؤسستان تمثلان الشعوب العربية وتعملان معا على تحقيق تطلعاتها وطموحاتها.
وقال الغانم لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في أعمال جلسة للبرلمان العربي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إن هناك تنسيقا وتعاونا تاما بين الاتحاد والبرلمان العربي في التعامل مع كافة القضايا التي تهم المواطن العربي.
وشدد على أن المؤسستين البرلمانيتين تعملان على توحيد الجهود والتنسيق والتركيز على القضايا المهمة اضافة الى تقسيم القضايا الأخرى المتخصصة (تكنوقراطية) ليقوم كل بدوره كسبا للوقت والجهد وتركيزا على القضايا الأساسية المهمة.
وكشف الغانم عن تشكيل لجنة مشتركة بين الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي مشددا على ضرورة أن يكون الكيانان البرلمانيان قدوة ومثالا للتعاضد والتعاون والتكامل العربي "الذي نحن في أمس الحاجة اليه".
وحول التحديات التي تواجه الشعوب العربية في الآونة الأخيرة ودور البرلمان العربي إزاء معالجتها قال الغانم إن للبرلمان العربي دورا مهما في هذا الصدد خاصة أنه ممثل للشعوب العربية "لذا يجب أن يكون صوت الشعوب العربية واضحا ومدويا في البرلمان العربي".
ولفت إلى أهمية التعاون بين الاتحاد البرلماني العربي وبرلمانات الدول الديمقراطية "لكسب المواقف المؤيدة من برلمانات هذه الدول المؤثرة تجاه قضايانا العربية".
وبين أن "معظم الدول المؤثرة في العالم الآن هي الدول الديمقراطية التي لا يمكن للحكومات فيها أن تأخذ قرارات بمنأى عن برلماناتها" مؤكدا أن كسب الرأي لهذه البرلمانات هو أمر مهم جدا لمساندة القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
واشار في هذا الإطار إلى قيامه مؤخرا بزيارة إلى البرلمان الاوروبي والجمعية الوطنية الفرنسية والبرلمان الألماني والكثير من الدول "المؤثرة" في اطار خطة خارجية ستشمل كذلك زيارة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وتهدف الى شرح القضايا العربية العادلة.
ودعا الغانم في هذا الاطار الى تفعيل الدور الاعلامي لابراز القضايا العربية العادلة وايصال وجهة النظر العربية حيالها لاسيما إلى برلمانات الدول الخارجية المؤثرة.
وحول لقائه غدا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي قال الغانم إنه سيتناول سبل تفعيل دور البرلمان العربي ليكون مساندا ومشاركا في خطين متوازيين مع الاتحاد البرلماني العربي.
وقال "نحمل جميعنا كل من موقعه نفس الأهداف والطموحات وبالتالي فان التنسيق واجب لنؤدي ما يمليه عليه ضميرنا تجاه من أوصلونا إلى هذه المناصب".(النهاية) م ش / م ع ب / ط م ا