A+ A-

مجموعة (زين) تربح 9ر55 مليون دينار في الربع الاول من 2014

الكويت - 21 - 4 (كونا) -- اعلنت مجموعة زين اليوم تحقيقها ارباحا صافية بلغت 9ر55 مليون دينار كويتي (4ر198 مليون دولار امريكي) عن فترة الربع الاول من العام الحالي بزيادة نسبتها 8 في المئة عن الفترة ذاتها من عام 2013 وبربحية قدرها 14 فلسا للسهم الواحد.
وقال رئيس مجلس ادارة المجموعة أسعد البنوان في تصريح صحافي اليوم ان إجمالي الايرادات المجمعة بلغ 1ر311 مليون دينار في الربع الاول من العام الحالي بارتفاع نسبته 4 في المئة مقارنة مع إجمالي إيرادات بلغ 299 مليون دينار في الربع الأول من عام 2013.
واضاف البنوان ان حجم الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات بلغ 2ر132 مليون دينار في الربع الاول من 2014 مقارنة مع 6ر126 مليون دينار عن الفترة ذاتها من العام الماضي مشيرا الى ان قاعدة عملاء المجموعة شهدت نموا خلال هذه الفترة بنسبة 5 في المئة لتصل إلى نحو 2ر46 مليون عميل.
وأوضح ان المجموعة تستحوذ على الحصة الكبرى في ست دول من الاسواق التي تعمل بها في المنطقة مما انعكس على حجم الأداء التشغيلي لشبكات "زين" والذي شهد نسب نمو إيجابية على كافة المؤشرات المالية الرئيسية خلال هذه الفترة.
من جهة اخرى قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر ان الملاءة المالية الواسعة لمجموعة زين والوضع المالي المتين مكناها من الحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 800 مليون دولار وعقد مرابحة بقيمة 250 مليون دولار.
واضاف جيجنهايمر ان المؤشرات المالية لشركة زين الكويت مازالت تساهم بنسبة كبيرة في البيانات المالية المجمعة للمجموعة حيث رفعت الشركة حجم ايراداتها لتصل إلى نحو 2ر313 مليون دولار بنسبة ارتفاع بلغت 9 في المئة مقارنة مع 4ر287 مليون دولار عن نفس الفترة من عام 2013.
وذكر ان الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات ارتفعت لتصل إلى نحو 6ر152 مليون دولار في الربع الاول من العام الحالي بزيادة قدرها 12 في المئة عن الربع ذاته من 2013 بينما بلغت الأرباح الصافية 6ر97 مليون دولار بنسبة زيادة بلغت 8 في المئة.
وعن عمليات (زين العراق) ذكر جيجنهايمر انها ساهمت بالحصة الكبرى في المؤشرات المالية الرئيسية للمجموعة عن فترة الربع الأول حيث رفعت الشركة حجم إيراداتها بنسبة 3 في المئة لتصل إلى نحو 3ر432 مليون دولار في الربع الاول من العام الحالي لتساهم بنسبة 40 في المئة من الايرادات المجمعة للمجموعة.
واضاف ان ارباح (زين العراق) قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات ارتفعت بنسبة 3 في المئة لتصل إلى نحو 8ر167 مليون دولار في الربع الاول من العام الحالي في حين بلغت الأرباح الصافية 3ر78 مليون دولار بنسبة ارتفاع بلغت 24 في المئة مقارنة بالربع الاول من 2013. واوضح ان (زين العراق) تكثف من عملياتها حاليا بهدف الادراج في سوق العراق للاوراق المالية متوقعا ان تتم عمليات الطرح الاولي لجزء من اسهم الشركة خلال العام الجاري.
وفيما يتعلق بشركة زين السعودية قال جيجنهايمر انها تمكنت في الربع الاول من العام الحالي من تقليص صافي الخسائر بشكل كبير واحرزت تقدما كبيرا على مستوى توسعة نطاق شبكتها بتقنية الجيل الرابع لتصل إلى نحو 51 في المئة من المناطق السكنية في المملكة.
وعن عمليات الشركة في المملكة الاردنية الهاشمية اوضح جيجنهايمر أن الشركة حافظت على حصتها السوقية في موقع الصدارة حيث رفعت قاعدة عملائها إلى نحو 9ر3 مليون عميل.
وبالنسبة الى عمليات الشركة في السودان قال جيجنهايمر ان الاستقرار الأخير الذي حققته العملة المحلية مقابل الدولار حد كثيرا من مشاكل التقلب الحاد لأسعار صرف العملات في السوق السودانية حيث رفعت الشركة حجم إيراداتها بنسبة 4 في المئة في الربع الاول من 2014 لتصل إلى نحو 8ر159 مليون دولار.(النهاية) ف ن ك / ه ب