A+ A-

الجروان يشيد بحكمة القيادة السياسية في دول مجلس التعاون الخليجي

القاهرة - 21 - 4 (كونا) -- أشاد رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان هنا اليوم بحكمة القيادة السياسية في دول مجلس التعاون الخليجي مؤكدا أنه تمخض عنها تعزيز التعاون والتواصل لبناء أرضية صلبة لكل الأمور والقضايا المصيرية.
وشدد الجروان في افتتاح أعمال جلسة للبرلمان العربي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمشاركة رئيس مجلس الأمة ورئيس الاتحاد البرلماني العربي مرزوق علي الغانم على أن "تحديات المرحلة تفرض علينا تفعيل التعاون العربي العربي نحو توحيد الصفوف والعمل على شراكة نهضوية وتنموية شاملة ومستدامة ومتكاملة ما بين الدول العربية".
واعتبر وحدة الصف السبيل الأنجح للتغلب على التحديات الداخلية من فقر وبطالة وضعف اقتصادي وبما يحقق الأمن والاستقرار ويضمن للمواطن العربي الحياة الكريمة التي يصبو لها.
وركز الجروان في كلمته على تطورات القضية الفلسطينية التي وصفها بأنها القضية المحورية للبرلمان العربي الذي لا يتوانى يوما عن دعمها والسعي لحلها حلا عادلا وشاملا مؤكدا أنها جوهر الصراع العربي الصهيوني والقضية المحورية للأمة العربية.
وقال إن اعتداءات إسرائيل السافرة على الأراضي الفلسطينية لم تتوقف يوما ضاربة بعرض الحائط كل قرارات الشرعية الدولية المناهضة للاستيطان مبينا أن هذه الاعتداءات تتجدد يوما بعد يوم ممثلة في بناء مستوطنات غير شرعية على الأراضي الفلسطينية.
وجدد الجروان إدانة البرلمان العربي واستنكاره للهجمة الشرسة التي تستهدف تهويد مدينة القدس وبسط السيادة الصهيونية عليها وتغيير معالمها العربية.
ودعا الجروان المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى القيام بدور لردع سياسات إسرائيل الغاشمة والمتحدية للشرعية الدولية من استيطان وتهويد وإرهاب وتمكين الشعب الفلسطيني من استرجاع حقوقه الوطنية المتمثلة في بناء دولته الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف. وأعرب الجروان عن تضامن البرلمان العربي مع الأسرى الفلسطينيين منددا بإجراءات اعتقالهم وإصدار أحكام ضدهم لا تستند إلى أي شرعية قانونية.
وطالب جميع مؤسسات حقوق الإنسان في العالم وكل منظمات الشرعية الدولية إلى القيام بدورها والتدخل السريع لإنهاء مأساة الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل.
وأكد أن الحل الشامل والعادل للقضية الفلسطينية يعد مفتاحا للاستقرار في المنطقة ككل معربا عن أمله في نجاح مؤتمر لمنع انتشار الأسلحة النووية مقرر في الفترة بين 28 ابريل والتاسع من مايو المقبل في نيويورك من إحراز تقدم في هذا المجال لاسيما فيما يتعلق بإخضاع إسرائيل والدول الأخرى في المنطقة لتطبيق منع الانتشار النووي دعما للسلم والأمن الدوليين.
وفيما يتعلق بالأزمة السورية أكد وقوف البرلمان العربي الى جانب الشعب السوري بكل أطيافه داعيا إلى إنهاء مأساته المروعة التي أودت بحياة عشرات الآلاف وتهجير وتجويع الملايين من السوريين.
ودان الجروان التدخل السلبي في القضية السورية مشددا على أهمية الوقوف مع كل جهد عربي أو دولي لحل الأزمة السورية.
وقال إن الحل لا بد أن يصنعه السوريون جميعا وأن يشمل جميع مكونات وأطياف الشعب السوري بما يحقق تطلعاته في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
وأشاد رئيس البرلمان العربي بالدور المشرف لدول الجوار العربي لسوريا في احتضان اللاجئين السوريين مجددا الدعوة لدعمها ماديا في ظل تفاقم الأزمة وتأثيرها على اقتصاداتهم الداخلية لاسيما الأردن ولبنان.
كما دعا الجروان إلى ضرورة إقامة علاقات وشراكات إقليمية ودولية قائمة على أساس تبادل المصالح ونشر الأمن والاستقرار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية رافضا كل أشكال التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للدول العربية.
وجدد أيضا الدعوة إلى المزيد من تفعيل دور لجان البرلمان العربي والعمل على النهوض بأدائها بهدف إرساء "آلية تعتمد على التطوير والتخطيط المستقبلي لكي لا تكون سياساتنا معتمدة على ردود الأفعال والاقتصار على الإشادة أو التنديد".
وأكد الجروان أن مفتاح التنمية الشاملة لدول المنطقة يكمن في الاستقرار الداخلي مجددا دعم البرلمان العربي لمسيرة العمل على نبذ النزاعات الداخلية المتزايدة وتوحيد الصف العربي لقطع الطريق على كل من تسول به نفسه العبث بأمن الأوطان واستقرارها.
كما دان في كلمته "تفشي ظاهرة الإرهاب المقيتة الغريبة على مجتمعاتنا" موضحا أن مثل هذه العمليات لا تخدم سوى المخططات الخارجية الرامية إلى زعزعة أمن الدول العربية وصدها عن النمو والتقدم.
وبدأت أعمال الجلسة الرابعة لدور الانعقاد العادي السنوي الثاني من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي برئاسة رئيس البرلمان الجروان تحت (شعار فلسطين في قلب الأمة العربية والإسلامية).
ويناقش البرلمان فى جلسته المنعقدة اليوم عددا من التقارير التي رفعتها اللجان الاربع خاصة ما يتعلق بالامن القومي العربي وقضايا حقوق الانسان ومكافحة الارهاب وتطورات القضية الفلسطينية والاوضاع في سوريا والعراق اضافة الى تقارير لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب ولجنة الشئون التشريعية.
ومن المقرر أن يعقد البرلمان العربي غدا جلسة استماع للامين العام للجامعة العربية نبيل العربي بشأن رؤيته وموقف الجامعة من تطورات الأوضاع العربية وجهود تطوير منظومة العمل العربي المشترك لاسيما ما يتعلق بإدخال البعد الشعبي في منظومة العمل العربي المشترك وكيفية حل إشكالية ما إذا كان البرلمان العربي له صفة "استرشادية" ام "تشريعية ورقابية.
وتشارك دولة الكويت في اجتماعات البرلمان العربي بوفد من مجلس الامة يضم كلا من نائب رئيس مجلس الأمة وعضو البرلمان العربي مبارك الخرينج والنواب محمد الجبري وفيصل الكندري والدكتور خليل ابل.(النهاية) م ش / م ع ب / م ف م