A+ A-

وزير الخارجية الياباني ..زيارة اوباما المرتقبة ليست موعدا نهائيا لابرام اتفاقية التجارة

طوكيو - 21 - 4 (كونا) -- قال وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا هنا اليوم ان زيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما هذا الاسبوع الى اليابان لا يعتبر موعدا نهائيا للمفاوضات الثنائية حول ابرام اتفاق التجارة الحرة متعددة الاطراف للشراكة عبر المحيط الهادئ (تي بي بي).
وقال كيشيدا في خطابه ان زيارة الرئيس الامريكي المرتقبة "قد تكون أحد الاهداف في السعي لابرام اتفاقية (تي بي بي) الا انها لا تعد موعدا نهائيا".
واضاف ان "المفاوضات الصعبة مستمرة في طريق اتفاقية التجارة الحرة ما قد يجعلنا بحاجة الى اصدار قرار سياسي بالنهاية".
وجاءت تصريحات كيشيدا قبل موعد وصول الرئيس الامريكي الى العاصمة طوكيو المقررة يوم الاربعاء المقبل لاجراء قمة ثنائية مع رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي.
وتحاول اليابان والولايات المتحدة اكبر اقتصادين في محادثات الشراكة عبر المحيط الهادئ التي تضم ايضا استراليا وبروناي وكندا وتشيلي وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبيرو وسنغافورة وفيتنام المضي قدما في المحادثات.
وأجرى وزير السياسة الاقتصادية والمالية الياباني اكيرا اماري والممثل التجاري الامريكي مايكل فرومان المسؤولان عن المحادثات محاولة اخيرة في واشنطن الاسبوع الماضي لتقليص الاختلافات تمهيدا لابرام اتفاق التجارة الحرة المتعددة الاطراف.
وتعتبر اختلافات التعريفات الجمركية على المنتجات الزراعية والمركبات والسيارات من اهم العقبات بين واشنطن وطوكيو لابرام الاتفاقية.
وتعد اليابان هي اول محطة في جولة الرئيس الامريكي باراك اوباما الاسيوية المستمرة على مدى اسبوع ثم كوريا الجنوبية وماليزيا والفلبين.(النهاية) م ك / ف س