A+ A-

تصريحات فلسطينية متضاربة حول مناقشة خيار حل السلطة الفلسطينية في اجتماع المجلس المركزي

رام الله - 21 - 4 (كونا) -- تضاربت تصريحات قيادات فلسطينية حول مناقشة المجلس المركزي لمنظمة التحرير خلال جلسته المقبلة يومي السبت والاحد المقبلين خيار حل السلطة الفلسطينية في حال وصلت المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية الى طريق مسدود.
فبينما اكد عضو اللجنة التنفيذية في المنظمة احمد مجدلاني في تصريحات اليوم ان خيار حل السلطة الفلسطينية هو احد الخيارات المطروحة نفى أمين سر اللجنة ياسر عبدربه ما يتردد حول نية المجلس مناقشة ذلك الخيار.
وقال عبدربه في حديث لاذاعة (صوت فلسطين) اليوم حول خيار الحل "ان هذه خرافة لسنا بصدد الحديث عنها" وان الموضوع ليس مطروحا امام المركزي.
وأضاف ان الخيارات المطروحة التي اعلن عنها اكثر من مرة انه لا يمكن السير في المفاوضات دون القبول بمرجعية واضحة ومحددة وان يكون موضوع الحدود أساس البحث مطالبا القوى والفصائل الفلسطينية بخطوات ملموسة تجاه الجرائم الاسرائيلية في القدس وكل مكان.
من جانبه اكد مجدلاني لاحدى الاذاعات المحلية في غزة ان خيار حل السلطة الفلسطينية هو احد الخيارات المطروحة الان بعد انهيار المفاوضات الجارية مع اسرائيل للتوصل لاتفاق سلام.
وقال مجدلاني لاحدى محطات الاذاعة في غزة "ان هذا الخيار سبق وأن جرى نقاشه سابقا ولا زال قيد النقاش في هذه المرحلة" مضيفا "اننا بتنا في وضع يمكن ان نسميه دولة واحدة بنظامين".
ويؤمن الكثير من المراقبين بأن هذه المحادثات والتي تنتهي الفترة المحددة لها للتوصل لاتفاق يوم ال29 من ابريل الجاري لن تحقق أي اختراق وربما باتت قاب قوسين او ادني من الانهيار.
وأعلنت السلطة الفلسطينية انها ابلغت المبعوث الامريكي لعملية السلام مارتن انديك مؤخرا انها يمكن ان تذهب الى خيارات عديدة في حال انهارت مفاوضات السلام.
ومن بين هذه الخيارات تسليم مفاتيح السلطة الى منظمة الامم المتحدة لتكون مسؤولة عن الفلسطينيين او الاعلان عن فلسطين ك "دولة تحت الاحتلال" او ان تعود اسرائيل كدولة احتلال لتصبح مرة اخرى مسؤولة عن المناطق الفلسطينية المحتلة.
وعاد الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي الى طاولة المفاوضات في يوليو الماضي بعد توقف استمر ثلاث سنوات على ان تتواصل هذه العملية تسعة اشهر برعاية من وزير الخارجية الامريكي جون كيري.(النهاية) ن ق / م ت / م ج ز