A+ A-

الخرينج يدعو للتحضير لمؤتمر عربي حول الامن القومي العربي

نائب رئيس مجلس الأمة وعضو البرلمان العربي مبارك الخرينج خلال ختام أعمال لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي المنبثقة عن البرلمان العربي
نائب رئيس مجلس الأمة وعضو البرلمان العربي مبارك الخرينج خلال ختام أعمال لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي المنبثقة عن البرلمان العربي

القاهرة - 20 - 4 (كونا) -- أكد نائب رئيس مجلس الأمة وعضو البرلمان العربي مبارك الخرينج هنا اليوم ضرورة التحضير لمؤتمر عربي حول الامن القومي العربي لتحديث وثيقة الامن العربية لاسيما بين البرلمانات العربية.
وقال الخرينج في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ختام أعمال لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي المنبثقة عن البرلمان العربي ان اللجنة قررت خلال اجتماعها سرعة التحضير لمؤتمر حول الأمن القومي العربي لتحديث وثيقة الأمن العربي.
وأضاف ان هذه الوثيقة سبق المصادقة عليها في الاجتماع الثالث لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول بمملكة البحرين في مارس الماضي.
وشدد الخرينج على ضرورة ابراز مجالات التعاون المشترك بين البرلمان العربي والبرلمانات العالمية من خلال تعزيز مفهوم الصداقات معها وذلك لتعزيز وتوثيق العلاقات معها والتي ستصب في صالح القضايا العربية.
وأشار في هذا السياق الى أهمية "البعد الشعبي للعمل البرلماني" باعتبار البرلمان العربي يمثل الشعوب العربية وضرورة اعتماد هذا الموضوع في القرارات والتوصيات التي تصدر عن البرلمان العربي.
وأضاف الخرينج أن الاجتماع وافق كذلك على تشكيل لجنة فلسطين والأراضي العربية المحتلة باعتبار فلسطين تقع في قلب الأمة العربية وأن القضية الفلسطينية ثابتة في كل الاجتماعات.
وأوضح أن اللجنة قررت اعادة النظر في قرار البرلمان العربي الخاص بتشكيل وفد لزيارة التشيك لانشغال الرئيس التشيكي حاليا بحملته الانتخابية مجددا رفض البرلمان لقرار التشيك نقل سفارتها من تل ابيب الى القدس لتناقضه مع قرارات الامم المتحدة والشرعية الدولية ومع الموقف الثابت للاتحاد الاوروبي تجاه الاراضي العربية الفلسطينية المحتلة.
وذكر الخرينج أن البرلمان العربي ممثلا بلجنة الشؤون الخارجية والسياسية والامن القومي أدان التدخل السافر من قبل البرلمان الأوروبي في البحرين رافضا في الوقت ذاته تقرير وزارة الخارجية الأمريكية بشأن البحرين.
وأضاف أن اللجنة ادانت كذلك خلال اجتماعها الاعتداءات على المؤتمر الوطني الليبي والانتهاكات المستمرة التي يتعرض لها المسجد الأقصى من قبل سلطات الاحتلال.
وتشارك دولة الكويت في اجتماعات اللجان الأربع للبرلمان العربي بوفد برلماني من مجلس الأمة يضم الى جانب الخرينج كلا من النواب الدكتور خليل عبد الله ابل وفيصل الكندري ومحمد الجبري.(النهاية) م ش / م ع ب /ع م